للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ماهى الصورة الرقمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: ماهى الصورة الرقمية    الأحد يناير 29, 2012 12:10 pm

ما هي الصورة الرقمية ؟

قبل الدخول بالتصوير الرقمي من المفيد أن نعرف ما هي الصورة الرقمية . الصورة الرقمية مكونة من مئات الآلاف أو ملايين المربعات الصغيرة وتدعى عناصر الصورة أو بيكسلات . عندما يبدأ الحاسب برسم الصورة فإنه يقوم يتقسيم الشاشة أو الصفحة المطبوعة الى شبكة من البيكسلات ثم يقوم باستخدام القيم المخزنة للصورة الرقمية ليعطي لكل بيكسل لونه وسطوعه , وتدعى هذه الطريقة توضيع الخانات bit mapping وتدعى الصور bit-maps .
تعتمد جودة الصورة الرقمية على عدد البيكسلات المكونة لها فكلما ازدادت عدد البيكسلات كلما حصلنا على نوعية أفضل . إذا ما تم تكبير الصورة الرقمية الى حد معين ( يختلف من صورة لأخرى ) نلاحظ ظهور تشوه معين ناتج عن كون الصورة مركبة من بيكسلات , ويدعى هذا التشوه Pixelization وكلما كان عدد البيكسلات كبيراً كلما تأخر ظهور هذا التشوه عند التكبير أي كلما استطعنا تكبير الصورة أكثر
يحدد حجم الصورة بطريقتين إما بأبعادها بالبيكسلات أو بعدد البيكسلات المكونة لها . مثلاً الصورة نفسها يمكن أن يقال أن حجمها 1800 × 1600 بيكسل أو أن حجمها 2.88 مليون بيكسل (1800 × 1600 ) .

لماذا الانتقال الى التصوير الرقمي ؟

تحتاج الصورة التقليدية الى الكثير من العمل لتحويلها الى تنسيق رقمي , ولكن باستخدام الكاميرا الرقمية فإن الصورة وفور التقاطها تكون بتنسيق رقمي مما يجعلها غاية في سهولة الاستخدام والتوزيع . فمثلاً يمكن إدراجها ضمن وثائق معالج نصوص , وكذلك إرسالها عبر البريد الالكتروني أو نشرها عبر الانترنت حيث يستطيع أي شخص في العالم مشاهدتها . وفي كثير من الكاميرات يمكنك مشاهدة الصور فوراً من خلال شاشة صغيرة ملحقة مع الكاميرا أو وصل الكاميرا الى التلفاز ومشاهدة الصور الملتقطة , حتى أن بعض الكاميرات مزودة بـ ( مايكرو سكوب ) يمكنك من مشاهدة صور كبيرة الحجم جداً على شاشة تلفزيون كبيرة . فالتصوير الرقمي هو تصوير آني دون تكلفة الفيلم .
إذا كنت مقتنعاً بالتحويل الى رقمي , فإليك مزيداً من الأسباب التي تجعلك جدياً أكثر :
التحويل الى رقمي يوفر عليك ثمن أفلام وتكاليف إظهارها .
توفير الوقت : فلست بحاجة الآن للذهاب لوضع أفلام في المختبر ثم الذهاب لإحضار الصور .
الكاميرات الرقمية تظهر لك الصور مباشرة : بذلك تتخلص من خيبات الأمل التي قد تصادفك بعد يوم أو يومين عندما تنتهي من تظهير الفيلم .
تستطيع رؤية الصور قبل طباعتها , إذا لم يعجبك ما ترى تستطيع التعديل أو المحي .
التصوير الرقمي لا يستخدم مواد كيميائية التي غالباً ما تنتهي في جداول مياهنا , أنهارنا وبحيراتنا .
لا انتظار بعد اليوم لتنهي الفيلم لتظهيره أو إتلاف أجزاء الفيلم غير المستخدمة عندما لا تسستطيع الانتظار .
أصبحت الكاميرات الرقمية اليوم أكثر من كاميرات , فبعضها قادر على تسجيل الصوت وحتى الفيديو , لقد أصبحت مسجلات متعددة الوسائط أكثر من كاميرات . بالإضافة الى إظهار وتوزيع الصور , يمكنك بواسطة برنامج تحرير مناسب أن تحسن من هذه الصور , فيمكنك مثلاً أن تزيل العين الحمراء , تقطع جزء ما أو تغير الألوان وما الى هنالك , كل ذلك دون استخدام مواد كيميائية .
كذلك هناك أيضاً عامل مهم نادراً ما يشار اليه وهو التكلفة المنخفضة للتصوير وهذا ما يعطيك حرية جديدة ولا داعي بعد الآن للتردد قبل التقاط صورة ما .

الخطوات الثلاث للتصوير الرقمي :

الكاميرات الرقمية هي حلقة في سلسلة طويلة تقودنا من المنظر الأصلي الى الصورة النهائية . وفي الحقيقية الكاميرا الرقمية ليست ضرورية بشكل مطلق . إن العنصر الأهم ومفتاح التصوير الرقمي هو صورة بتنسيق رقمي مكونة من البيكسلات . والكاميرات الرقمية تلتقط الصور بتنسيق رقمي ولكن يمكن الحصول على الصور الرقمية بواسطة المسح الضوئي للصور التقليدية . ولفهم عمل الكاميرا ضمن سلسلة التصوير الرقمي بشكل دقيق يجب أن نفهم الخطوات الأساسية في التصوير الرقمي وهي : الدخل , المعالجة والخرج .

1- إدخال الصور :
بالإضافة الى أدوات الإدخال الى الحاسب التي اعتدنا عليها مثل لوحة المفاتيح والفأرة , هناك الكثير من أدوات الإدخال ,
سوف نذكر بعضها مما يستخدم لإنشاء الصور الرقمية :
- الكاميرات الرقمية التي تلتقط الصور بتنسيق رقمي .
- الماسحات الضوئية التي تستخدم لمسح الصور التقليدية .
- كاميرات الفيديو التي تلتقط الصور بتنسيق فيديو وبعد معالجتها نستطيع الحصول على الصور الرقمية .
- كاميرات الفيديو الرقمية .

2- معالجة الصور:
حالما تصبح الصور بتنسيق رقمي عندئذ نستطيع تخزينها ومعالجتها ببرنامج معالجة صور مثل برنامج الـ Photoshop , حيث يمكن معالجة الصور الرقمية بطرائق كثيرة تكاد تكون لا منتهية , فيمكن مثلاً تغيير الألوان , أو جعل الصور أصغر , وكذلك قطع بعض الأجزاء أو حتى تغيير مكان التقاطها عن طريق تغيير الخلفية , ويمكن مثلاً :
- قطع أجزاء من الصور لإظهار الجزء الهام منها .
- تقليل عدد البيكسلات لجعل الصورة أصغر مما يسهل إرسالها عبر الـ E-mail أو الشبكة العالمية .
- استخدام المرشحات لتجميل الصورة أو جعلها تبدو كأنها مرسومة بالألوان المائية أو الزيتية .
- ضم أكثر من إطار لإنشاء بانوراما .
- ضم صورتين لإعطاء مظهر ثلاثي الأبعاد .
- تغيير شدة السطوع والدقة لتحسين الصورة .
- قطع ولصق أجزاء من صورة الى أخرى .
- تغيير تنسيق الصورة .

3- إخراج الصور :
حالما تحصل على الصورة بالشكل المطلوب , عليك إخراجها لتشاركها مع الآخرين . وهنالك الكثير من الطرائق لإظهار وتوزيع الصور الرقمية وسنستعرض أكثرها شيوعاً :
- طباعة الصور على طابعة ملونة .
- إدراج الصور ضمن مستند باستخدام برنامج معالجة نصوص .
- نشر الصورة على الشبكة العالمية
- إرسال الصورة بواسطة الـ E-mail .
- إرسال الصورة عبر الشبكة العالمية لمقدم خدمات الطباعة على القمصان , الإعلانات , حمالات المفاتيح أو حتى قوالب الحلوى .
- تخزين الصورة لاستخدامها لاحقاً .
- استعمال مسجل فيلمي لتحويل الصورة الى الشكل الذي يمكن عرضه بواسطة الإسقاط الضوئي .

أنواع الكاميرات الرقمية :
حتى الآن لا يعرف أحد كيف سيكون الشكل النهائي للكاميرات الرقمية لذلك ستجد الأنواع الغريبة . الكاميرات التقليدية أو ما ندعوه الكاميرات 35 مم أخذت أشكالاً متشابهة لأنها تحتاج الى مكان للفيلم , ممر للضوء وما الى هنالك , أما الكاميرات الرقمية فقد تحررت من الكثير من هذه المحددات لذلك يمكن أن تأخذ شكلاً جديداً , فبعض المصنعين يميلون الى الحفاظ على الأشكال التقليدية وآخرين أخذوا اتجاهات جديدة .
وبغض النظر عن شكل الكاميرات الرقمية , فإن السوق مقسم الى أربعة أقسام رئيسية تعتمد بشكل أساسي على الدقة , المواصفات وطبعاً السعر .
في الجزء السفلي من التقسيم تأتي الكاميرات الآلية بصورة كاملة يسمى سدد والتقط , بدقة أقل من 1 مليون بيكسل وسعر اقل من 5000 ليرو سورية طبعاً حسب النوعية .
في الجزء الثاني تأتي كاميرات الميغا بيكسل , ذات الدقة أعلى من 1 مليون بيكسل , الكلفة أقل من عشرة آلاف ليرة سورية , والتي تعطيك بعض التحكمات الخلاقة .
وأقرب الى القمة تأتي كاميرات الميغا بيكسل ذات التكلفة بين أكثر من عشرة آلاف ليرة سورية , مناسبة للهواة والمحترفين , بالإضافة لتقديمها دقة أعلى , هذه الكاميرات لها ميزات أكثر .
في القمة تأتي الكاميرات الرقمية غالية الثمن والمخصصة للمحترفين مبنية على أساس كاميرات 35mm and APS SLR . هذه الكاميرات لها أعلى دقة متوفرة , الميزات الأكثر والسرعة الأعلى .

- كاميرات سدد والتقط :
هذه الكاميرات آلية بشكل كامل , سهلة الاستخدام وكثيرة الشيوع لأنها الأقل تكلفة , وبسبب دقتها المنخفضة فإن الصور المطبوعة محددة بقياس حوالي 6 × 4 إنشات . هذه الصور تكون مثالية من أجل البريد الالكتروني والانترنت .

- الكاميرا المتعددة الميجا بيكسل

تقع فوق الكاميرات السابقة مباشرة ودقتها فوق المليون بيكسل وتمتلك تحكمات خلاقة , وهذه الفئة من الكاميرا تنمو بسرعة كبيرة لأنها مطلوبة
بكثرة من المصورين الجادين الذين يطبعون صوراً بقياس 8 ×10 إنش .

- الكاميرا الاحترافية :
إذا كان لديك المال الكافي فيمكنك التركيز على الكاميرات 35mm أو APS SLR الاحترافية للتصوير الرقمي بكلفة تبدا من 50000 ليرة سورية , وهذه الكاميرات تستخدم ثلاث حساسات للصورة , واحد لكل لون لذلك تستطيع التقاط ألوان ودقة رائعة , وتمتلك دقة 2 مليون بيكسل على الأقل وعادة أكثر . وهذه الكاميرات لها تحكمات كثيرة وملحقات ( إكسسوارات ) عديد .

- كاميرات الفيديو الرقمية :

عندما نلتقط صورة واحدة أو عدة مئات من الصور بكاميرا رقمية ذات نمط فيديوي , على كل حال يمكننا اختيار إطارات ( صور ) محددة من شريط الفيديو . الكاميرا الفيديوية تلتقط 1800 صورة بالدقيقة لذلك هناك إمكانات كبيرة للاختيار ولكن يجب ملاحظة أن دقة هذه الصور أقل من الصور الثابتة .
وخط الفصل بين كاميرات الصور الثابتة وكاميرات الفيديو الرقمية غير واضح المعالم تماماً لأن بعض كاميرات الصور الثابتة تستطيع التقاط أفلام فيديو
قصيرة وبعض كاميرات الفيديو تلتقط صوراً ثابتة .

- الكاميرات الخاصة :

الكاميرات الرقمية مفيدة جداً ولقد تم إدخالها الى الكثير من الأجهزة بدءاً من
الحاسب المحمول حتى الـ PDA .

- الكاميرات البدعة ( الصرعة ) :

كنتيجة لهبوط أسعار وحجم حساسات الصور أصبح بالإمكان دمج الكاميرات الرقمية في أشياء كثيرة كالألعاب والساعات اليديوية .
- هل الوقت مناسب الآن لكي أشتري كاميرا رقمية :
إذا كنت لا تملك كاميرا رقمية وتحاول أن تقرر ما إذا كنت ستشتري واحدة أم لا , فإنك تكون قد خطوت الخطوات الأولى .
بكل حيادية نستطيع القول أنه عند الصور الكبيرة وعالية الدقة والجودة , الكاميرات الرقمية تعاني ناحية السعر . من الجدير بالانتباه أنه تاريخياً لم تكن نوعية الصور العامل الأهم في تحديد أي من طرق أو إجرائيات التصوير ستصبح الأكثر استخداماً . من خلال تاريخ التصوير الضوئي المصورون تجاوزوا مسألة النوعية لصالح الكلفة الأقل والسهولة في الاستخدام .
إذا كنت تريد ان تشتري كاميرا رقمية أم لا , يجب الملاحظة دوماً أنك لا تحتاج بالضرورة لكاميرا رقمية للحصول على الصور الرقمية , يمكنك دوماً استعمال كاميرا عادية واستخدام الماسح الضوئي للحصول على صورك الرقمية .

منقول من :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
/center]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
ماهى الصورة الرقمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: