للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سرعة الغالق Shutter Speed

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: سرعة الغالق Shutter Speed   الأربعاء فبراير 15, 2012 1:23 pm

سرعة الغالق Shutter Speed

الجزء 1 :
بداية سنحاول التعريف و بتفصيل بالغالق :

في التصوير الرقمي يمكننا تعريف الـ Shutter Speed بأنه الوقت الذي يستغرقه الـ (Image Sensor) الخاص بالكاميرا في رؤية الصورة التي تنوي تصويرها، يبدأ هذا الوقت منذ ضغطك على زر التصوير وحتى تأخذ الكاميرا الصورة بالفعل. فيما يلي بعض النقاط لتوضيح هذه النقطة أكثر:
يتم قياس الـ Shutter Speed بالثواني، أو لنكون أكثر دقة بأجزاء من الثانية، كلما زادت قيمة المقام كلما عنى هذا سرعة أكبر، فمثلا: 1 / 1000 أسرع بكثير من 1 / 60.



في معظم الحالات ستستخدم سرعة 1 / 60 أو أسرع، لأن السرعات الأبطأ من هذا تتسبب في خروج الصور مهزوزة لطول المدة التي استغرقتها الكاميرا لأخذ الصورة وصعوبة أن تحتفظ بيدك ثابتة خلال هذه المدة.
فبالتالي، اذا استخدمت سرغة أبطأ من 1 / 60 ستحتاج لاستخدام tripod ( حامل كاميرا ثلاثي القوائم ) لضمان ثبات الصورة.
يمكنك الاختيار من بين سرعات معينة ومضاعفاتها مثل: 1 /8، 1 / 15، 1 / 30، 1 / 60، 1 / 125، 1 / 250، 1 / 500، 1 / 1000 وهكذا.









بعض الكاميرات تسمح بسرعات بطيئة جدا تقاس بالثواني وليس بأجزاء الثانية (ثانية، 10 ثواني، أو 30 ثانية وهكذا). نحتاج لهذا أحيانا حين تكون الإضاءة ضعيفة جدا أو عندما تسعى لإضافة تأثير خاص على صورتك. بعض الكاميرات أيضا تتيح لك التصوير في الوضعية B اختصارا لـ Bulb وهي تعطيك إمكانية ترك الـShutter مفتوح دون وقت محدد مسبقا، طالما بقيت يدك على الزر.
عندما تفكر في السرعة المناسبة لصورة معينة، اسأل نفسك ما اذا كان بالصورة شيء متحرك، بعدها فكر في اذا ما كنت تريد تثبيت الصورة عند لحظة معينة أم إن كنت تريد ترك مساحة من الحركة بها لتخرج بتأثير مختلف.
لتثبيت الصورة عند لحظة معينة، عليك اختيار أعلى سرعة ممكنة مع مراعاة السرعة التي يتحرك بها الهدف الذي تسعى لتصويره.
الحركة ليست دائما سيئة! مثلا فكر في أخذ صورة لشلال تريد أن توضح سرعة إندفاع المياه به، أو لسيارة مسرعة داخل سباق وأردت إضافة الإحساس بالسرعة لصورتك.

الجزء 2 :

نحن نعرف أن التصوير الفوتوغرافي بشكل عام هو إلتقاط وتسجيل الضوء. يجب أن نعرف أن الضوء يُسجل في الكاميرا بشكل تراكمي، أي أن الكاميرا في المعتاد تحتاج لعدة ثواني من التعرّض للضوء to be exposed to light (عن طريق فتح الغالق Shutter) كي تستطيع إلتقاط الصورة، لكن في حالات ضعف الإضاءة نحتاج لترك الغالق The Shutter مفتوحا لفترة أطول لتحصل الكاميرا على كمية كافية من الضوء.
أثناء تركك للغالق Shutter مفتوحا تجمع كاميرتك مزيدا من الضوء، إذا تصادف وكانت صورتك تحتوي على أجسام متحركة أسرع من سرعة الغالق Shutter Speed التي تصوّر بها، سيتسبب ذلك في حدوث تشويش لصورتك. من المفيد معرفة ذلك لأنك أحيانا ستريد أن تأخذ صورة مشوشة أو حادّة. معرفة العلاقة بين سرعة الغالق Shutter Speed وبين سرعة الأجسام المتحركة أمام عدسة الكاميرا سيساعدك على اختيار الإعدادات الأفضل لكاميرتك. لن تحتاج دوما لأخذ الصور بسرعة 1/4000 من الثانية إذا كنت تريد صورة واضحة لشخص يسير ببطء إذا كانت سرعة 1/125 من الثانية كافية لذلك.
ببساطة، التحكم المناسب في سرعة الغالق Shutter Speed مناسب ومفيد عندما تود أخذ صورة حادة، أو على العكس، صورة مهزوزة/مشوشة، لجسم متحرك. كمثال، عند تصوير المياه يمكنك بسرعة غالق Shutter Speed عالية أن تأخذ صورة واضحة لقطرة مياة واحدة، أما في العكس إذا كنت ستستخدم سرعة غالق أكثر بطئا، يمكنك أخذ صورة توضح حركة المياه أثناء تدفقها بسرعة. بالطبع هناك العديد من السرعات بين هذا وذاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
سرعة الغالق Shutter Speed
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» :: ... :: كُلَ مايـً خٍ ــص ّ لعٌبة ٌ Gta_San-andreas +LIVE FOR SPEED:: ... ::
» ÃÓÜØÜæÑå ÚÜÇáÜã ÓÜÈÜÇÞ ÇáÜÓÜíÜÇÑÇÊ....ÇáÃÌÜÒÇÁ ßÜÇãÜáÜå ....... NEED FOR SPEED Series
» حصريا كل كراكات وباتشات لعبة Need For Speed Most Wanted

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: