للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص الصور الرقمية و امتدداتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: خصائص الصور الرقمية و امتدداتها   الجمعة أكتوبر 05, 2012 4:15 pm

أنواع الصور وخصائصها


PSD
Photoshop


هو النسق الأساسي في برنامج الفوتوشب، حيث أن هذا النسق يحفظ العمل مع جميع الطبقات والشرائح الموجودة فيه لذا يمكن في حالة رغبتك في عمل بعض التغيرات على العمل فهذا النسق يعتبر النسق المثالي.

BMP
Bit-map Pixel
هذا النسق من إنتاج شركة مايكروسوفت وهو خاص بنظام ويندوز، ويدعم الكمبيوتر هذا النسق بألوان تصل إلى 16 مليون لون ويمكنك إستخدام نظام الضغط الغير فقداني وهو نظام ضغط للملفات التي بهذا النسق حيث يقوم بالمساعدة على توفير المساحة في القرص دون التضحية بأية بيانات، ولكن هذا التنسيق يقوم بتبطيء عمليات الفتح والحفظ.

GIF
Graphics Interchange Format
يمكنك التعامل فقط مع 256 لونا فقط من خلال هذا النسق وتسمى هذه الألوان بالألوان المفهرسة كما أن هذا النسق لا يأخذ حيزا كبيراً من الذاكرة؛ لذا شاع إستخدامه في الإنترنت لما له من حجم صغير وسرعة في التحميل.

EPS
Encapsulated Post

وهي من الصيغ المقبولة بصورة كبيرة بين العديد من برامج الرسومات وبرامج النشر المكتبي، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في كل من ويندوز وماكنتوش، وقد تم إنشاء هذه الصيغة للوفاء بمتطلبات الصور الرسومية (illustrations)، فإذا كنت تحتاج إلى إدراج الصورة في برنامج للنشر المكتبي كبرنامج كوارك إكسبرس أو أدوبي إليسترايتور أو ربما أدوبي بيج ميكر فإستخدم هذا النسق.

JPEG (JPG)
Joint Photographic Experts Group

يشيع استخدام هذا النسق لضغط الصور قبل نشرها على الانترنت وهو نسق فاقد للبيانات حيث أنه يؤدي إلى حذف بعض بيانات الصورة أثناء الضغط وعادة لا يتم ملاحظة ما تم فقده من بيانات كما أن هذا النسق يعتبر التنسيقات ذات المساحة التخزينية الصغيرة لذا يعتمده بعض مصممين المواقع لما له من جودة عالية وصغر حجم المساحة التخزينية.

AI
Adobe Illustrator
هو النسق الأساسي في برنامج الليستريتر (Adobe Illustrator)، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector).

CDR
CorelDraw

هو النسق الأساسي في برنامج كورلدرو (CorelDraw)، ويمكن التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector).

PCX
PaintBrush
رغم أن هذا النسق بدأ بفقدان التأييد إلا أنه لا يزال الكثير من الصور تستخدم هذا النسق، كما أن الفوتوشوب مثلاً يدعم هذا النسق بألوان تصل إلى 16 مليون لون، كما أنه يوصى بعدم استخدام هذا النسق إلا بطلب من شخص ما.

PDF
Portable ******** Format
يعتبر شكلا مختلفا في لغة الطباعة حيث انه ملائم لبرامج النشر المكتبي كبرنامج بيج ميكر وكوارك أكسبرس، وإرسال عملك بهذا النسق دون القلق على فرز الألوان.

PICT
Macintosh OS Format
يعد من أكثر التنسيقات شيوعاً على أجهزة الماكنتوش وتستطيع الكثير من برامج الوسائط المتعددة مثل (Macromedia Flash) بالإضافة إلى برامج الرسومات ثلاثية الأبعاد أن تستورد ملفات بهذا النسق.

PNG
Portable Network Graphics

هو نسق جديد لحفظ الملفات وقد تم تصميمه خصيصا لضغط الصور التي سيتم نشرها عبر الإنترنت، ويتوقع الكثير من الخبراء أن يحل هذا النسق محل النسق (GIF)، حيث أن صور هذا النسق يمكن أن يحتوي على أكثر من 256 لوناً، كما أن هذا النسق يحتفظ بجميع الألوان وأقنية ألفا الخاصة بها، الأمر الذي يسمح بدمج حواف الصور مع خلفيات صفحات الإنترنت.

SCT
Scitex Continuous Tone
يعد هذا النسق الأفضل بالنسبة للمطابع التجارية التي تستخدم أجهزة الطبع سايتكس، وذلك لفرز ألوان الصور، كما أن هذا النسق لا يحفظ أقنية ألفا المتضمنة في بعض الصور.

TGA
Targa

يسمح لك هذا النسق بأن تغطي رسومات الكمبيوتر بصورة حية ويسمى بالمفتاح اللوني لأنه يتم وضع مفتاح اللون
جانبا لكي يسمح للعرض الحي من خلاله، وقد قامت شركة (True Vision) بتصميم هذا النسق لدعم الصور ذات الـ 32 بت التي تحتوي على قنوات ألفا وقادرة على عرض الصور الحية.


TIF
Tagged Image File
قامت شركة ألدوس والتي إشترتها شركة أدوبي بتطوير هذا النسق من اجل توحيد مقاييس الصور الممسوحة وهو نسق يتم استخدامه في معظم برامج النشر المكتبي كبرنامج كوارك اكسبرس.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
خصائص الصور الرقمية و امتدداتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الصورة الرقمية-
انتقل الى: