للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأنظمة اللونية التي تستخدم في الفوتوشوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: الأنظمة اللونية التي تستخدم في الفوتوشوب    الجمعة أكتوبر 05, 2012 4:20 pm

الأنظمة اللونية التي تستخدم في الفوتوشوب
وهي RGB Color و CMYK Color ...


الأنظمة اللونية:


هناك نظامين ( نمطين ) للألوان هما RGB Color و CMYK Color, نظام RGB يستخدم للتصميمات التي تعرض على شاشة الكمبيوتر, أما بالنسبة للمطبوعات فنستخدم النمط أو النظام CMYK ..

النمط RGB Color ..


RGB هي اختصار لـ Red Green Blue ( الأحمر والأخضر ولأزرق) وهى الألوان الأساسية تلك الألوان الثلاثة التي يتكون منها أي تصميم معتمد على هذا النمط. ليس معني هذا أن التصميم سوف لا يحتوى إلا على هذه الألوان الثلاثة بل سوف يحتوى التصميم على ملايين الألوان التي تنتج عن مزج هذه الألوان بنسب مختلفة فعلى سبيل المثال: إذا تم مزج اللونين الأخضر والأحمر بنسب متساوية سينتج اللون الأصفر وإذا تم مزج اللونين الأحمر والأزرق بنسب متساوية سينتج اللون البمبي(الوردي) وإذا تم مزج الثلاثة ألوان ( الأحمر والأزرق والأخضر) سينتج اللون الأبيض وهكذا.

وتسمى الألوان ( الأحمر والأخضر والأزرق) في نظام RGB بالألوان الأساسية
أما الألوان ( اللبني والبمبي والأصفر) فتسمى بالألوان الثانوية. ويستطيع البرنامج عن طريق مزج الألوان الثانوية والأساسية بنسب مختلفة للحصول على كافة الدرجات اللونية.




وتتميز الألوان الناتجة من النظام RGB بأنها ألوان مشعة للضوء ولهذا فستجدها زاهية بشكل ملفت للنظر . ولكونها مشعة للضوء فهي لا تصلح مع التصميمات المطبوعة لأن المطبوعات تمتص جزء من الضوء لتعكسه حتى يمكن للعين البشرية أن تراه, أما شاشات الكمبيوتر فهي مشعة للضوء, ولهذا فإن التصميمات ذات النمط اللوني RGB تكون غاية في الجمال حين عرضها على شاشة الكمبيوتر , أما حين تقوم بطباعتها فستفاجأ بأن النتيجة غير مرضية بالمرة !

النمط CMYK Color ..

CYMK هي اختصار لـ Cyan Magenta Yellow black ( لبني – بمبي (وردي) – أصفر – أسود ) تلك الألوان هي الألوان الأساسية في هذا النظام اللوني ( لاحظ أنها هي الألوان الثانوية في نظام RGB ) وبخلط الألوان الأساسية في هذا النظام ( اللبني و البمبي والأصفر ) تنتج الألوان الثانوية ( الأحمر والأزرق والأخضر ) ..


أي أن الألوان الأساسية في النظام CMYK هي الألوان الثانوية في النظام RGB كما أن الألوان الثانوية في نظام CMYK هي الألوان الأساسية في نظام RGB .
غير أن هذا النظام لا تكفى معه الألوان الأساسية للحصول على مطبوعات ذات جودة عالية لافتقاده الي اللون الأسود حيث يتم مزج الألوان الثلاثة ( البمبي – الأصفر – اللبني ) لا ينتج لونا أسوداً 100% وإنما ينتج لون أقرب الي البني الغامق ولهذا يتم إضافة الأسود إلي هذا النظام لتصبح المطبوعات ذات جودة عالية .
ولهذا ستجد دائما المصطلح ( طباعة 4 لون ) داركاً بين المشتغلين في مجال الطباعة لأنهم يقومون بطابعة الصور الملونة أربعة مرات باللون البمبي ومره بالأصفر ومره بالأخضر ثم مره أخيره باللون الأسود لينتج في النهاية صورة مليئة بالعديد من التدرجات اللونية نتيجة لخلط الألوان الأربعة بنسب مختلفة.


إذا كنت تقوم بتصميم مطبوعات فعليك بالنظام اللوني CMYK .
إذا كنت تقوم بتصميم لوحات سيتم عرضها على شاشات الكمبيوتر فقط فأستخدم النظام اللوني RGB .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
الأنظمة اللونية التي تستخدم في الفوتوشوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الصورة الرقمية-
انتقل الى: