للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سرعة الغالق و أهميتها في صنع الصورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقع التصوير الرقمى

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: سرعة الغالق و أهميتها في صنع الصورة    الإثنين نوفمبر 19, 2012 7:04 pm


سرعة الغالق و أهميتها في صنع الصورة


في هذه المقالة سنتحدث عن سرعة الغالق و أهميتها في صنع الصورة و كيفية تأثيرها على الإضاءة في الصورة من عدة نواحي فهي كما سبق أن ذكرنا في مقال سابق أحد العوامل التي تؤثر في كمية الإضاءة في الصورة و فهمك لسرعة الغالق قد يسهم بشكل كبير في تحسين صورك من نواح عدة كما سنرى معاً في هذا المقال ، بالإضافة إلى تعريف معنى الوقفة Stop بالنسبة لسرعة الغالق.



فلنبدأ بتعريف مبسط للمصطلح ولو أننا قد فعلنا ذلك لحد ما في مقالة ( مصطلحات أساسية في التصوير ) . سرعة الغالق هي مقياس للزمن الذي يبقى فيه غالق الكاميرا مفتوحاً لتعريض الفيلم أو المستشعر للضوء الذي يدخل عبر العدسة، و كلما زادت سرعة الغالق كلما قل الضوء الواصل إلى المستشعر.

عند تصوير جسم متحرك ، فإن استخدام سرعة غالق عالية تجمد الحركة في الصورة ، بينما سرعة غالق بطيئة تظهر الحركة و أحياناً لا تظهر أية تفاصيل لو كان الجسم سريعاً بما يكفي أو سرعة الغالق بطيئة لحد معين. و مثال ذلك في الصورتين أدناه المأخوذتين من موقع كانون لأساسيات التصوير.



كما هو ملاحظ ، باستخدام سرعة غالق بطيئة تبدو حركة المياه أكثر انسيابية و نعومة عما تبدو للناظر بالعين المجردة ، و بسرعة غالق كبيرة تتجمد حركة المياه مما يمكنك من رؤية التفاصيل بشكل لا يمكن للعين المجردة رؤيته كذلك. يوجد مثال آخر على تصوير مياه النوافير كمثال لتأثير تغيير سرعة الغالق في الصورة و يمكن مشاهدته بالضغط على هذا الرابط .

من الجدير بالذكر أن القيمة التي تعرضها الكاميرا لسرعة الغالق تمثل مقلوب القيمة الفعلية التي تراها أمامك ، فلو رأيت قيمة سرعة الغالق 320 مثلا فهذا لا يعني أنها 320 ثانية بل 1/320 من الثانية ، بينما تمثل القيم التي تليها علامة (“) عادة ثواني كاملة فقيمة 15″ مثلا تعني 15 ثانية و ليس 1/15 من الثانية .

كنا قد ذكرنا في شرح مصطلح Aperture كيف يؤثر زيادة أو إنقاص f-stop في كمية الضوء الواصلة للكاميرا ، لكن عند التحكم بسرعة الغالق وحدها يسمى التغير في نفس كمية الإضاءة stop أو وقفة. و للتذكير الفرق بين وقفة و أخرى هو نصف أو ضعف كمية الضوء. و فيما يلي مخطط يوضح السرعات القياسية لسرعة الغالق Shutter speed و كيف يكون الفرق بين قيمتين أحدهما نصف الأخرى هو وقفة واحدة.



قد تختلف الكاميرات فيما بينها في عدد الخطوات بين كل وقفة stop و أخرى بالنسبة للكاميرات التي تتيح التحكم بسرعة الغالق.

لا تكاد كاميرا لا توفر ميزة التحكم بسرعة الغالق باستثناء بعض الكاميرات التي صممت بحيث تقوم بذلك أوتوماتيكياً فقط. توفر أكثر الكاميرات وضع S أو TV بالنسبة للكانون سواء في حلقة التحكم أو في قوائم الكاميرا ذاتها للوصول للوضع المطلوب و التحكم بسرعة الغالق . توفر أكثر الكاميرات التحكم بسرعة الغالق بالوضع M إن وجد في كاميرتك ، لكن تفتقر بعض الكاميرات الرخيصة لهذا النوع من التحكم في الوضع M – إن وجد -.

لكل من سرعة الغالق المنخفضة و العالية استخداماتهما الخاصة في إظهار الحركة بسرعة غالق بطيئة أو إيفاف الزمن بسرعة غالق سريعة . البطء أو السرعة يعتمد على الهدف الذي تقوم بتصويره ، فلو كان الهدف ساكناً بالكامل فلن تختلف النتيجة لكن في حالة كان الهدف متحركاً مثل زهرة في يوم عاصف فستجد أن الصورة يظهر بها أثر الحركة بسرعة غالق بطيئة بينما تتجمد الحركة بسرعة غالق عالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سرعة الغالق و أهميتها في صنع الصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: