للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات أساسية في التصوير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقع التصوير الرقمى

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات أساسية في التصوير   الإثنين نوفمبر 19, 2012 7:18 pm

مصطلحات أساسية في التصوير



هذا المقال المختصر يشمل تعريفاً لبعض أهم العوامل المؤثرة على الضوء الذي يدخل إلى الكاميرا و يؤثر بالتالي على إضاءة الصورة بغض النظر عن نوع الكاميرا و إن كانت رقمية أو لا . قد نتعرض لكل منهم بشكل مستقل لاحقاً لشرح تأثير كل منهم على الصورة .

المصطلحات الثلاثة التي سنوردها هنا هي :


قيمة فتحة العدسة Aperture
وهي ما يتحكم بكمية الضوء التي تصل للكاميرا عبر فتحة العدسة في الكاميرا.و هي تدل على مقدار الضوء الذي يدخل الكاميرا و يعبر عنها بقيم مثل : f/2.8 أو f/6.3 و غيرها . تسمى هذه القيمة أيضا بمصطلح ” f-number ” . قيمة مثل f/1 تمثل قطر العدسة الكامل ، بينما تمثل قيمة مثل f/2 نصف تلك القيمة و هكذا .
رغم ذلك ، فقيمة قطر الدائرة لا تتناسب خطياً مع كمية الضوء التي تدخل العدسة ، و معنى ذلك بدون تفاصيل رياضية معقدة أن تقليل قيمة f-number للنصف يؤدي لتقليل كمية الضوء الداخل للربع ، فمثلا قيمة f/2 تدخل إلى العدسة ربع كمية الضوء التي تدخلها فتحة عدسة مقدارها f/1 و بالمثل ، f/16 تدخل نصف الضوء للعدسة عما تدخله قيمة f/8 . أما f/8 فهي تدخل 1/16 من قيمة الضوء الذي تسمح به قيمة فتحة عدسة f/1 و قس على ذلك .

shutter speed سرعة الغالق
الغالق يتحكم بكمية الضوء التي تصل للمستشعر sensor بقلب الكاميرا الرقمية ، و كميته في حالة تصوير هدف بدون إضاءة متغيرة ، و هو يتناسب كمية الإضاءة في زيادتها و نقصانها مع تغيير قيمته . فمثلاً لو كانت سرعة الغالق 1″ أي ثانية كاملة ستدخل كمية ضوء للمستشعر تساوي ضعف كمية الضوء التي تدخله بسرعة غالق 1/2. من الجدير بالذكر أن القيمة التي تعرضها الكاميرا لسرعة الغالق تمثل مقلوب القيمة الفعلية التي تراها أمامك ، فلو رأيت قيمة سرعة الغالق 320 مثلا فهذا لا يعني أنها 320 ثانية بل 1/320 من الثانية ، بينما تمثل القيم التي تليها علامة (“) عادة ثواني كاملة فقيمة 15″ مثلا تعني 15 ثانية و ليس 1/15 من الثانية .

exposure التعريض
و هو يمثل كمية الضوء التي تصل المستشعر و التي تحددها سرعة الغالق و فتحة العدسة معاً . قيمة ISO أو حساسية المستشعر للضوء هي عامل آخر يؤثر بالتعريض . التعريض الصحيح يمثل شكل الصورة كما تراها العين بالبشرية بألوانها و مقدار إشراق الإضاءة بها Brightness . و هذا يمثل المزيج الصحيح من القيم الثلاثة لكل من f-number و Aperture و ISO . فإن كانت الصورة أكثر سطوعاً من اللازم فالتعريض زائد over exposured و إن كان أقل من اللازم كانت Under exposure أو ناقصة التعريض . و يلزم تعديل القيم الثلاثة و ما يتناسب مع الحصول على التعريض المطلوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات أساسية في التصوير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: