للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثاني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقع التصوير الرقمى

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثاني )   الإثنين نوفمبر 19, 2012 7:25 pm


سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثاني )

في المقال السابق ، كنا قد بدأنا بمقدمة ذكرنا فيها معنى البعد البؤري للعدسة و قسمنا أنواع العدسات حسب بعدها البؤري لعدة أنواع ، و ذكرنا أن لذلك تأثير على الصورة من عدة نواحي سوف نذكرها في هذا الجزء بالصور التوضيحية كلما أمكن ، مما سيسهل عليك فهم تأثير اختلاف البعد البؤري بين العدسات و فائدة استخدام كل واحدة.



في هذا الجزء سنتحدث عن تأثير اختلاف البعد البؤري على الصورة من عدة نواحي هي : زاوية الرؤية ، و أبعاد الصورة ، و عمق الميدان.

زاوية الرؤية Field of View :
و هي مجال الرؤية التي يتيحها لك كل نوع من العدسات ، و يزداد مجال الرؤية للعدسة كلما قل بعدها البؤري و يقل بازدياد البعد البؤري . ويمكن مشاهدة ذلك بوضوح بهذا الرسم التخطيطي الذي توفره كانون على هذا الرابط للتوضيح ( اضغط هنا لعرض الرسم التوضيحي ) .

و فيما يلي الرسمان التوضيحيان من موقع نايكون و حيث يوضح اختلاف زاوية الرؤية بين عدسات Telephoto و عدسات Wide Angle عند استخدامهم من نفس النقطة من ناحية التأثير على زاوية الرؤية و المجال الظاهر بالصورة .

أولاً : بالنسبة للعدسات عريضة الزاوية التي تتمتع بزاوية رؤية كبيرة يمكن تغطية مجال كبير من المشهد بسهولة مع إظهار قدر كبير من الخلفية في الوقت ذاته .



ثانياً : بالنسبة للعسدات ذات البعد البؤري الطويل- التيليفوتو – التي تتمتع بزاوية رؤية بسيطة مقارنة بالعدسات العريضة الزاوية.



يرجى ملاحظة أن هذه الرسومات التوضيحية عامة و لا يقصد بها عدسات ذات بعد بؤري خاص ، فمعنى أكثر وضوحاً : استخدام عدسة ببعد بؤري أقل يؤدي لزاوية رؤية أعلى و إن كانت العدستان من النوع ذاته . و بالمثل ، استخدام عدسة ببعد بؤري أعلى يؤدي لزاوية رؤية أقل و إن كانت العدساتن من النوع ذاته .

فيما يلي مثال عن فائدة زاوية الرؤية الأوسع : أنت تستخدم عدسة 100 مم و صاحبك بعدسة 200 مم و أنتما تريدان التقاط صورة لفراشة ضخمة بين أغصان متشابكة . في حالتك ستجد على الأرجح الفراشة بالنظر في الكاميرا بشكل أسرع من صاحبك لأن زاوية الرؤية لديك أوسع من الزاوية لديه . لكن بالمقابل ، سيتمكن صاحبك لو وجد الفراشة بالنظر في الكاميرا من التقاط صورة ذات تفاصيل أكثر وضوحاً للفراشة نظراً لأن البعد البؤري لعدسته ضعف البعد البؤري لعدستك و لكنه سيخسر جزءاً من الخلفية التي تمكنك عدستك من إظهار كم كبير منها مقارنة بعدسته نظراً للفارق في زاوية الرؤية بين العدستين . و لهذا تفصيل أكبر في السطور القادمة حيث سنتحدث عن عامل اختلاف آخر بين العدسات . و لكن قبل ذلك يمكنك النظر إلى الاختلاف بين زاوية الرؤية لكل بعد بؤري في الشكل التوضيحي أدناه المأخوذ من دليل سيجما للعدسات.



أبعاد الصورة Prespective :

لنبدأ أولاً بتعريف مصطلح Prespective ، و هو التأثير الظاهر على الأجسام بالصورة مما يجعل المسافة الظاهرة بالصورة بين تلك الأجسام و الخلفية و مكان الكاميرا غير واقعية . تختلف شدة التأثير باختلاف البعد البؤري للعدسة. فمن جهة ، تتمتع العدسات العريضة الزاوية Wide Angle بالقدرة على جعل الأجسام القريبة منها ظاهرياً أكبر من المعتاد و إظهار الخلفية بشكل أبعد مما هي عليه في الواقع . على خلاف العدسات ذات البعد البؤري الطويل Telephoto التي تقلل من ذلك التأثير بجعل الصورة تبدو مسطحة أكثر بتقليل المسافة الظاهرية بين الجسم و الخلفية.

لفهم ذلك يمكن تجربة تصوير هدف معين بحيث يكون له نفس الحجم الظاهري بالصورة بعدستين مختلفتين في البعد البؤري و ملاحظة تغير بعد الخلفية الظاهري تبعاً لذلك. و ذلك ممكن لكن بتحريك الكاميرا نفسها للأمام و الخلف بحيث يتفق حجم الجسم الظاهر بالصورة بغض النظر عن الفرق في البعد البؤري. أما باستخدام عدسة Wide Angle فسنحتاج للاقتراب من الهدف بشكل كبير نسبياً . بينما علينا التراجع للخلف عند استخدام عدسة Telephoto للحصول على نفس الحجم الظاهر للجسم بالصورة من العدسة السابقة. و رغم أن حجم الجسم في الصورة سيبدو متطابقاً إلا أن بعد الخلفية عنه لن يبدو كذلك.
فمع استخدام عدسة Wide Angle سيبدو جزء كبير من الخلفية بالصورة مما يوحي للناظر ببعدها عن الجسم .كما هو موضح بالرسم المبسط أدناه.

أما مع عدسة Telephoto سيبدو جزء محدود من الخلفية للناظر مما يوحي بأنها قريبة نسبياً من الهدف . كما هو موضح بالرسم المبسط أدناه .


فيما يلي شكل توضيحي من شركة توكينا يوضح ثبات الحجم الظاهري للهدف عن طريق تحريك الكاميرا في كل مرة ليظهر هدف الصورة بالحجم نفسه على اختلاف البعد البؤري و كيف أثر ذلك على البعد الظاهري للخلفية عن الهدف .



Depth of Field عمق الميدان :
شرح هذه النقطة قد يحتاج مواضيع مستقلة ، لكننا سنركز هنا بشكل بسيط على علاقته بما نتحدث عنه هنا و هو البعد البؤري للعدسة .

مصطلح Depth of Field أو عمق الميدان يرمز لمدى التركيز على الأجسام الواقعة أمام و خلف نقطة التركيز الأساسية في الصورة . من أهم العوامل التي يمكن للمصور أن يتحكم بها في تحديد عمق الميدان هي:
- فتحة العدسة Aperture
- البعد البؤري للعدسة Focal Length
- البعد عن موضوع الصورة Distance to subject
تعرف عملية التركيز على جزء محدد من الصورة بعمق ميدان ضحل عملية ( عزل الخلفية ) و غالباً ما تجعل الصورة أجمل لأنها تدفع الناظر للتركيز على ما يريده المصور ، و سيكون لنا بإذن الله موضوع مستقل لشرح ذلك.

و فيما يلي تأثير كل من العوامل السابقة على عمق الميدان Depth of Field :
فتحة العدسة : استخدام f-number صغير يضمن استخدام أوسع فتحة عدسة ممكنة مما يعني عمق ميدان ضحل نسبياً و بالمقابل باستخدام قيمة عالية ( فتحة ضيقة ) يؤدي ذلك لعمق ميدان أكبر .
البعد عن موضوع الصورة : فيؤثر في تحقيق عمق ميدان ضحل بالاقتراب من الهدف بقدر الإمكان ، بينما يؤدي الابتعاد عن الهدف لتحقيق عمل ميدان أكثر عمقاً.
البعد البؤري : يؤثر البعد البؤري على عمق الميدان باختلاف قيمته ، بالنسبة لبعد بؤري قليل ( عدسة عريضة الزاوية ) يتحقق عمق ميدان كبير مناسب للمناظر الطبيعية مثلاً . بينما مع بعد بؤري أعلى ( عدسة ذات بعد بؤري طويل ) يتحقق عمق ميدان أقل يفيد بالحصول على عمق ميدان ضحل مناسب لتصوير الوجوه و التركيز عليها مثلا .

في الجزء القادم ، سنتعرف على أهم الفروقات التي تميز العدسات الثابتة Prime Lens بعدسات الزوم Zoom Lens و نقاط تميز كل منهما عن الأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة التعرف على أساسيات العدسات ( الجزء الثاني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: