للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرف على البعد البؤري المكافئ بشكل مبسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقع التصوير الرقمى

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: تعرف على البعد البؤري المكافئ بشكل مبسط   الإثنين نوفمبر 19, 2012 9:04 pm

تعرف على البعد البؤري المكافئ بشكل مبسط



البعد البؤري المكافئ للفيلم 35 مم أو ما يسمى بالإنجليزية 35mm equivalent focal length هو مصطلح يفيد الإلمام به للتعرف على كيفية عرض الكاميرا التي تملكها لما يقع أمامها بحيث تختار الكاميرا أو العدسة المناسبة.
الحديث في موضوع كهذا قد يتطلب عدة مقالات لكن هنا سأحاول توضيحه بطريقة مبسطة بدون الدخول في تفاصيل تقنية كثيرة. و أياً كانت الكاميرا الرقمية التي تستخدمها فقراءة هذا المقال قد تفتح أمامك باب معرفة نقاط لم تكن تعيرها أي انتباه فيما سبق.

أهمية معرفة البعد البؤري المكافئ :
تمكن أهمية معرفة البعد البؤري المكافئ لاختلاف مقاسات المستشعرات بين الكاميرات الرقمية حيث تختلف مقاساتها بين كاميرا و أخرى خاصة الكاميرات المدمجة. مما يجعل مهمة إيجاد الكاميرا أو العدسة المناسبة لك نقطة صعبة بعض الشيء فبعض العدسات ترى عليها أرقاماً مثل : 5.1-19.2 تمثل مدى البعد البؤري للعدسة لكن لا تمثل البعد البؤري المكافئ . و معرفة البعد البؤري المكافئ تكمن في إعطاء معيار موحد لزاوية الصورة الظاهرة في العدسة مقارنة بأي كاميرا أو عدسة أخرى. بدلاً من الاعتماد على مواصفات مثل ( قيمة الزوم ) التي قد تكون مضللة في بعض الأحيان

ما وراء قيمة الزوم :
لنقل أننا نملك أكثر من كاميرا رقمية بزوم متساو و قدره 3.8X و متساويتان في قدر الميغابكسل . مع ذلك نلاحظ اختلافاً في الصور الناتجة من كل منهما من ناحية زاوية الصورة فما هو السبب في ذلك ؟
السبب يعود لاختلاف البعد البؤري المكافئ ، فالزوم البصري Optical Zoom لا يمثل البعد البؤري بل النسبة بين أقل و أعلى بعد بؤري فلو أخذنا مثلا كاميرا مثل S90 من كانون سنجد أنها تملك بعد بؤري يكافئ 28 إلى 105 مم ( البعد البؤري الحقيقي لها يتراوح بين : 6-22.5 مم ) بينما كاميرا مثل باناسونيك LX-5 تملك نفس قيمة الزوم لكن ببعد بؤري مكافئ لـ24-90 مم ( البعد البؤري الحقيقي لها يتراوح بين 5.1-19.2 مم ) مما يعني أن الباناسونيك تعطي في هذه الحالة زاوية أوسع من الكانون بينما الكانون ولو أن الزوم بها يساوي زوم الباناسونيك تقدم قدرة تكبيرية أفضل للأهداف البعيدة .

عزل الهدف و الخلفية الضبابية ( تأثير البوكيه ) :
من الأمور التي تعجب الكثير من المصورين التمكن من التركيز على الهدف بنجاح و جعل كل ما عداه يبدو مموها ببحر من الأضواء غير الواضحة مما يسهل التركيز على الهدف .
فما علاقة شيء مثل البعد البؤري المكافئ بهذه النقطة ؟ أليست فتحة العدسة هي العامل الذي يؤثر في هذا ؟ في الوقع .. فتحة العدسة هي أحد العوامل لكنها ليست العامل الوحيد المؤثر
تقول القاعدة العامة لعزل الهدف أن التمكن من عزل الهدف و تقليل ما يسمى بعمق الميدان يكون أفضل مع بعد بؤري أعلى للعدسة . فلو أخذنا على سبيل المثال عدسة بزوم كبير جداً مثلا 20X و بعد بؤري مكافئ لـ 28-560 مم قد نظن أن قدرتها على العزل مع قيمة 560 مم وهو بعد بؤري عال ستكون كبيرة لكن في الحقيقة البعد البؤري للعدسة فعليا يتراوح بين ( 5-100 مم ) فقط . و مهما تغير البعد البؤري المكافئ فهو لن يغير المواصفات الفيزيائية للعدسة.و ليست قيمة الزوم العالية هنا ما سبب في زيادة العزل بل زيادة البعد البؤري للعدسة و التي يتم القيام بها عن طريق القيام بعملية الزوم للأمام لتقريب الهدف.

أحجام المستشعرات و علاقتها بأحجام العدسات:
يتساءل البعض لماذا عجزت الشركات عن القيام بعمل عدسة بزوم كبير جداً مثل 20X أو أكثر للكاميرات التي تقبل تبديل العدسات بينما يوجد الكثير من الكاميرات المدمجة التي تتمتع بقيم زوم تفوق 10X .السبب يكمن في حجم المستشعرات المختلف فالصورة التي تنتج عن عدسة ببعد بؤري مثل 5-100 مم لن تشكل إلا دائرة صغيرة جداً في وسط المستشعر الخاص بالصورة و لن يمكنها تغطية المستشعر كما ينبغي بسبب أنهاصممت خصيصاً لتغطية مستشعر مساحته بسيطة ( لا أتحدث عن الميغابكسل هنا بل عن مساحة المستشعر أو الشريحة الرقمية التي تمثل الفيلم بالكاميرات الرقمية ).فالقيام بعملية صنع عدسة زوم ببعد بؤري مماثل للعدسات التي يصل البعد البؤري المكافي لها لما يفوق 500 مم يكلف الكثير بالإضافة للحجم الكبير لتلك العدسات في حالة وجودها بالإضافة للوزن الكبير.

كيفية تأثير كاميرا DSLR التي أملكها على البعد البؤري المكافئ
الكاميرات الرقمية التي تملك مقاس مستشعر يماثل ما يسقط على الفيلم مقاس 35 مم يعادل بها البعد البؤري للعدسة البعد البؤري المكافئ ، لكن هذا ليس صحيحاً بالنسبة لأغلب الكاميرات الرقمية لأنها غالبا ما تكون بمقاس أقل من ذلك. فلنأخذ على سبيل المثال كاميرات كانون من فئة 1D التي تتمتع بمقاس مستشعر يجعل الصورة الناتجة عن أي عدسة توضع على تلك الكاميرات تبدو مأخوذة ببعد بؤري مكافئ لـ1.3X البعد البؤري الفعلي للعدسة . فمثلا عدسة لها البعد البؤري 100 مم ستبدو كأنها ببعد بؤري 130 مم على تلك الكاميرات.
على صعيد آخر ، فئة كاميرات بمقاس مستشعر DX مثل D90 تتمتع جميعها بتحويل ما تبدو عليه الصورة الناتجة عن العدسة لبعد بؤري مكافئ لـ1.5X البعد البؤري الفعلي للعدسة . فعدسة ببعد بؤري 100 مم ستبدو كأنها ببعد بؤري 150 مم على تلك الكاميرات. لكن ذلك لم يغير المواصفات الفيزيائية للعدسة فلو استخدمت نفس العدسة على كاميرا بمقاس الفيلم الكامل مثل نيكون D700 مثلا ستبدو الصورة بشكلها الكامل ببعد بؤري مكافئ لـ100 مم أي أن الكاميرا لن تخفي أو تقتص أي جزء من الصورة التي تمر عبر العدسة إلى المستشعر . لكن لهذا حديث آخر قد نتطرق له بمقال لاحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على البعد البؤري المكافئ بشكل مبسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: