للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعريض Exposure

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موقع التصوير الرقمى

avatar

المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 17/10/2012

مُساهمةموضوع: التعريض Exposure   الإثنين نوفمبر 19, 2012 9:38 pm

التعريض Exposure


التعريض Exposure مصطلح التعريض يقصد به تعريض مستشعر الكاميرا الرقمية أو الفيلم بالنسبة للكاميرات غير الرقمية للضوء. بالتحكم بكمية الضوء الواصلة للمستشعر يمكن للصورة أن تبدو مظلمة أو مضيئة أكثر مما تبدو لأعيننا في الواقع.

التعريض الصحيح يقصد به التعريض الذي يجعل الصورة أقرب مما يمكن لما تبدو عليه في الواقع لكن الكاميرا ليست بالذكاء الكافي دوماً لتعرف ما هو التعريض الصحيح. عند الاعتماد على الكاميرا لحساب التعريض الصحيح ، تقوم الكاميرا بعملية قياس للضوء و عليه تقوم باختيار الإعدادات التي تظنها مناسبة . لكن قرار الكاميرا ليس بالضرورة هو الأقرب للصواب.

الصور أعلاه ملتقطة بأكثر بقيم تعريض مختلفة في الصورة اليسرى يظهر لنا لون السماء بشكل أزرق متشبع و عميق و الظلال أقوى و تفاصيل المباني الأمامية غارق بعضها بالظلال لكن المبنى الأبيض بالخلفية يبدو بشكل جيد إن كان الاهتمام الرئيسي بالصورة هو السيارات أو الشارع فيمكننا أن نقول أن الصورة Underexposured أو ناقصة التعريض بالذات الأجزاء التي فقدت تفاصيلها في الظلال. أما بالصورة الوسطى المأخوذة بتعريض متوازن من وجهة نظر الكاميرا فالتفاصيل الغارقة بالظلال صارت أكثر وضوحا و لون السماء لم يعد بنفس العمق . أما في الصورة اليمنى فتفاصيل السيارات و الشارع باتت أكثر وضوحاً ، بالمقابل صار جزء من المبنى الأبيض بالخلفية مغرقا بالضوء و لون السماء لم يعد بنفس الزرقة بل صار يميل للأبيض تلك المناطق المغرقة بالضوء مما أفقدها تفاصيلها تعتبر Overexposured أو ذات تعريض زائد . التحكم بالتعريض يفيد المصور بتركيز الاهتمام على التفاصيل التي يعيرها اهتماماً أكبر بدلاً من جعل الكاميرا تقرر أي التفاصيل هي الأهم بالنسبة لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعريض Exposure
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: