للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين الكاميرا العادية (الفيلمية ) والكاميرا الديجيتال ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين الكاميرا العادية (الفيلمية ) والكاميرا الديجيتال ؟    الجمعة مارس 01, 2013 1:33 pm

الفرق بين الكاميرا العادية (الفيلمية ) والكاميرا الديجيتال ؟


الكاميرا العادية (الفيلمية): تنطبع الصورة المتكوّنة من ومضة الضوء المارة بالعدسة على شريط مطليّ بمواد كيميائية أهمها نترات الفضة الحسّاسة للضوء، يتم تظهيرها بعد ذلك بنقعها في مواد كيميائية ثم طباعتها على ورق التصويرأي أن العملية عبارة عن تفاعل كيميائي، وكان يتم تدوير الفيلم لاستقبال اللقطة التالية بواسطة ذراع ميكانيكي.

كاميرا الديجيتال: تستقبل الصورة من خلال مكشاف ضوئي، حيث تستقبل ملايين العنصورات فوتونات الضوء، ثم تعالجها إلكترونيًا، تمهيدًا لتخزينها في ذاكرة داخل الكاميرا.

الخصائص والفروقات:

مكان التخزين : الكاميرا العادية تستخدم فيلم لتخزين الصور عليه ويعتمد على المواد الكيماوية والحركات الميكانيكية، أما كاميرا الديجيتال تستخدم ذاكرة رقمية لتخزين الصور عليها.

السعة : الكاميرا العادية تلتقط عدد قليل ومحدود من الصور وذلك حسب حجم الفيلم ، أما ذاكرة كاميرا الديجيتال تتيح لك تخزين الآف عديدة من الصور.

الحذف والتعديل:
لا يوجد في الكاميرا العادية خاصية حذف الصورة أو تعديلها قبل طباعتها ، بينما تتيح لك كاميرا الديجيتال القدرة على حدف الصور والتعديل عليها قبل طباعتها.

الفيديو: بالكاميرا العادية لا يمكنك أبداً إلتقاط مقاطع من الفيديو، أما بالكاميرات الديجيتال هناك منها ما هو مزود بتقنية التقاط مقاطع فيديو وعرضها فوراً.

الميزات الشكلية : تتمتع كاميرات الديجيتال الحديثة بأشكال وألوان جذابة ومختلفة .

التكلفة : فقد يستغرب الكثيرون من أن كاميرا الديجيتال أقل تكلفة من الكاميرا العادية! ، فمع الكاميرا العادية (الفيلمية) تبدأ التكاليف وتستمر،من شراء مستمرّ للأفلام، وتكاليف لتحميض كل فيلم، مع ازدياد الوضع سوءً عند فساد بعض الصور؛ إما لأخطاء أو مشاكل أثناء التصوير أو في الفيلم أو أثناء عملية التحميض. أما الكاميرا الديجيتال فيمكنك فيها مسح الصور بضغطة زر، ويمكنك استخدام الذاكرة (ذاكرة تخزين الصور) آلاف المرّات دون مشاكل، علماً بأن أسعار هذه الذاكرات منخفضة ويمكنها تخزين مئات الصور عالية الجودة، وليس لعدد محدود كما في الفيلم. وعندما لا تعجبك أي صورة أو حتى مجموعة من الصور فضغطة زر واحدة تعيد الذاكرة خالية.
الحفاظ على البيئة: كاميرا الديجيتال لا تحتاج في طباعة الصور لأي مواد كيمياوية مضرة بالبيئة وبصحة الإنسان.

بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تجعل من التصوير الرقمي خياراً استراتيجياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
الفرق بين الكاميرا العادية (الفيلمية ) والكاميرا الديجيتال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الكاميرات الرقمية-
انتقل الى: