للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي دقة وضوح الصورة resolution؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: ما هي دقة وضوح الصورة resolution؟   الخميس مارس 21, 2013 2:46 pm

ما هي دقة وضوح الصورة resolution؟


إن استخدام دقة وضوح صورة غير مناسبة هي من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المصممون عند إنشاء تصاميم للطباعة. النتيجة جودة طباعة منخفضة، أو أن يتم رفض ملفك من قبل المطبعة. إذا لم تنتبه لدقة وضوح الصورة منذ البداية فقد ينتهي بك الأمر إلى إعادة التصميم كلياً، لذا هذا الدليل مفيد في ضمان أن تكون تصميماتك ذات دقة وضوح صحيحة.

ما هي دقة وضوح الصورة resolution؟



دقة وضوح أي صورة يشير إلى كثافة البيكسل (أو النقط المطبوعة) التي تشكل تلك الصورة أو ذاك الرسم. كلما كانت دقة الوضوح عالية، كلما كانت الصورة أكثر تفصيلاً ووضوحاً. دقة الوضوح الأقل سوف ينتج عنها صورة غير واضحة وأقل تفاصيل. يتم قياس دقة وضوج الصور بـ DPI نقطة بالإنش (Dots Per Inch) وبـ PPI بيكسل بالإنش (Pixels Per Inch). توجد اختلافات بين القياسين، تشير DPI إلى المستند المطبوع، وإلى كمية وتباعد نقط الألوان (سماوي Cyan أرجواني Magenta أصفر Yellow أسود Black)، بينما تشير PPI إلى البكسل في الشاشة. هما ليس الشيء نفسه، لكن يميل المصممون وفنيو الطباعة إلى استخدام مصطلحي DPI و PPI بالتبادل. أحياناً يقولون DPI لكن المقصود PPI. مثال، تصميم للعرض على الشاشة ذو 72dpi يجب أن يشار إليه على أنه 72ppi.

300ppi مقابل 150ppi مقابل 72ppi



إذا أنشأت في فوتوشوب مستنداً بقياس 10×10 إنش عند 72ppi، ومستنداً آخر بقياس 10×10 إنش عند 300ppi، فسوف تلاحظ اختلاف حجميهما على الشاشة. ذلك بسبب استخدام عدد مختلف من البيكسلات في كل إنش. في مستند 72ppi، تستطيع كحد أقصى وضع 720 بكسل عبر عرض المستند، بينما تكون 3000 بكسل في مستند 300ppi.

عند إنشاء تصاميم للويب، يمكن أن نكتفي عادة بـ 72ppi. إذا قمنا بحساب دقة وضوح شاشة بقياس 15" 1024×768 نجدها تعرض لغاية 68ppi، بينما شاشة MacBook Pro ذات قياس 15" 1440×900 تعرض لغاية 96ppi. كلما زادت أحجام ودقة وضوح الشاشة كلما أصبحت قادرة أكثر على عرض الصور بشكل أفضل، لكن للآن يبدو أن 72ppi هي القاعدة.



عند إنشاء تصاميم للطباعة سنحتاح عادة إلى استخدام 300dpi كدقة وضوح للمستند. قد يكون المطلوب "مستند 297×210 ملم عند 300dpi"، لذلك سوف يكون المستند A4 عند 300ppi (لاحظ سوء استعمال DPI و PPI). إذا أنت أنشأت هذا المستند بطريق الخطأ عند 72ppi، سيتوجب عليك البدء من الصفر وإعادة التصميم لأنه لا يمكنك توليد البكسلات المطلوبة بشكل سحري من الفراغ. إذا قمت بتغيير دقة الوضوح من 72 إلى 300، سوف يخمّن الفوتوشوب ألوان البكسلات المدرجة، ولك أن تتخيل أن العمل النهائي لن يكون بالجودة المطلوبة. وهذا ما يعرف بإعادة التشكيل Resampling.


يمكنك تغيير ملف صورة 72ppi إلى ملف 300ppi بواسطة تغيير الحجم Resizing. يتم ذلك عندما يقوم الفوتوشوب باخذ عدد البكسلات التي سوف يعرضها ويقمسها حتى تصبح هناك 300 بكسل في كل إنش بدلاً من 72.

أحياناً أخرى يطلب منك إنشاء مستندات طباعة عند 150ppi. كما هو الحال عند العمل مع رسومات كبيرة الحجم والتي من شأنها أن تُرى من مسافة بعيدة، لذا الجودة العالية غير مهمة. انخفاض دقة الوضوح تجعل الحياة سهلة بالنسبة لكمبيوترك، وتنتج ملفات ذات حجم صغير.

إذا كنت تريد إنشاء لوحة كبيرة الحجم (مثل الإعلانات الطرقية)، قد يُطلب منك إنشاء مستند بقياس صغير ولكن بدقة وضوح عالية (لنقل 600ppi). هذا يساعد لأن المستند الصغير حجمه صغير. يمكن تغيير حجم العمل الفني ليصل إلى الأبعاد الكاملة، وذلك باستخدام الدقة 600ppi الأصلية لإنشاء مستند أكبر عند 150dpi.

تغيير الحجم Resizing مقابل إعادة التشكيل Resampling

عند تغيير حجم صورة في الفوتوشوبب فلديك خيارين، تغيير حجم أو إعادة تشكيل. إذا أنت استخدمت إعادة التشكيل (الخيار الافتراضي في الفوتوشوب)، فأنت تغير من حجم البكسل للمستند. إذا أنت استخدمت خيار تغيير الحجم (إزالة علامة الصح من خيار إعادة التشكيل)، فأنت تغير من دقة الوضوح وبالتالي من حجم طباعة المستند.

كما نعلم، إعادة تشكيل المستند للأكبر يكون سيئاً. لأن على الفوتوشوب أن يخمن أي بكسل يجب وضعه في الفجوات. إعادة تشكيل المستند للأصغر يكون أمراً مقبولاً، لأنه لدينا بالفعل عدد بكسلات أكثر مما نحتاجه.

إذا قمت بتغيير حجم صورة، فسوف تبقي على نفس حجم البكسل، لكن تقوم بتغيير حجم الطباعة ودقة الوضوح. دعنا نرى كيف هو مفيد في الواقع العملي:



قمتُ بتصميم هذا العمل الفني على مستند A3 (297×420 ملم) عند 300ppi. قررت أن أطبعه على بوسترات. ماهو حجم البوستر الذي يمكن أن أطبع عليه؟


أفضل جواب هو A3، لأن المستند الأصلي بـ 300ppi من شأنه أن يؤدي إلى أفضل نوعية طباعة.



بإلغاء إشارة الصح من مربع إعادة التشكيل في إعدادات حجم الصورة، يمكنني تغيير دقة وضوح من 300 إلى 150 دون التأثير على جودة الصورة الأصلية. فقط ضع 150 بكسل في كل إنش بدلاً من 300 هذا يعني ملء عدد أكبر من الإنشات. النتيجة هي 594×840 ملم والتي هي تعادل مقاس A1.

طبعاً، ملف A1 عند 150ppi سوف لن يكون واضحاً كملف A3 عند 300ppi، لكن هذا الاختلاف لن يكون ملحوظاً إلا إذا وضعت نسختان مطبوعتان من كل حجم بجانب بعض.


حسناً، دعنا نوضح هذه النقطة من جديد

تغيير الحجم Resizing مقابل إعادة التشكيل Resampling

تغيير الحجم: لا يتغير العدد الأصلي للبكسل، ولا تتأثر جودة الصورة أو حجم الملف، فقط يقوم بتغيير بحجم البكسل وبالتالي من مقاس المستند. إن أي تغيير في أحد الحقلين عرض Width وارتفاع Height أو دقة وضوح Resolution، سوف يؤدئ آلياً إلى تغيير الحقول الباقية. زيادة دقة الوضوح تؤدي إلى تخفيض عرض وارتفاع المستند والعكس بالعكس. لتغيير حجم مستند نختار في الفوتوشوب Image>Image Size ثم نلغي خيار Resample

إعادة التشكيل: يكون إما بإضافة بكسل إلى المستند (وهو ما يعرف بإعادة تشكيل نحو الأعلى upsampling) أو بإخراج بكسل من المستند (وهو ما يعرف بإعادة تشكيل نحو الأسفل downsampling). تقوم عملية إعادة التشكيل دائماً بتغيير عدد البكسل الأصلي، حجم الملف، وتؤثر أيضاً في جودة الصور. في مثال إعادة التشكيل للأعلى، لاحظ كيف أن الفوتوشوب قام بتكوين بكسل بألوان معتدلة لوضعها بين البكسل الأصلي.

في مثال إعادة التشكيل نحو الأسفل، لاحظ كيف أنه رمى عدد من البكسل وقام بمعادلة الألوان المتبقية. إذا كانت الصورة الأصلية تملك بكسل كافي (1200 × 1800 بكسل أو أكثر) لتبدأ العمل عليها، في معظم الأحيان تغيير جودة العمل سوف لن يلاحظ عند استخدام إعادة التشكيل. يوفر لك الفوتشووب خيارات متنوعة إذا أردت استعمال إعادة التشكيل. القاعدة العامة هي أن تختار Bicubic للصور ذات الألوان المستمرة. في إعادة التشكيل للأعلى اختر حاد Bicubic Sharper، أما في إعادة تشكيل نحو الأسفل فاختر ناعم Bicubic Smoother. لإعادة تشكيل أي صورة في الفوتوشوب من خلال Image>Image Size ثم تحديد خيار Resampling.

يمكنك تغيير حجم المستند بتغيير أي حقل من الحقول، عرض وارتفاع البكسل، مقاس المستند، و/أو دقة الوضوح. أحجام الملفات قبل وبعد سوف تلاحظها أعلى نافذة حجم الصورة.

من المهم أن نفهم ماهي نتائج اختيار إعادة التشكيل مقابل تغيير الحجم لأس مستند. المستند الأصلي هو 4×4 إنش، لكنك تريد طباعته على 2×2 إنش. كلا المثالين A وD بمقاس 2×2 إنش. أحدهما قمنا بتغيير حجمه والآخر بإعادة تشكيله نحو الأسفل إلى 2×2 إنش. أي طريقة هي الخيار الأفضل؟ من الواضح أنها "A". الآن، جهز مستندك 2×2 إنش للنشر على الويب. واعمل دقة الوضوح للويب 1 بكسل بالإنش. ماهي الطريقة التي سوف تكون الخيار الأفضل؟ سوف تختار "D" في هذه الحالة. مع أن "A هو مستند 2×2 إنش، فإن دقة وضوحه هي 2 بكسل بالإنش. إذا نشرته على الويب فسوف يظهر كمستند 4×4 إنش لأنه يملك 4 بكسل بالعرض و4 بكسل بالارتفاع.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://digital11.gid3an.com
 
ما هي دقة وضوح الصورة resolution؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الصورة الرقمية-
انتقل الى: