عالم التصوير الرقمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانظمة اللونية للطباعة والبرامج والالوان فى الصور الرقمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الانظمة اللونية للطباعة والبرامج والالوان فى الصور الرقمية Empty
مُساهمةموضوع: الانظمة اللونية للطباعة والبرامج والالوان فى الصور الرقمية   الانظمة اللونية للطباعة والبرامج والالوان فى الصور الرقمية Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 4:06 pm


الطباعة والبرامج و الالوان


برامج الجرافيك تفرق بين ألوان الضوء وألوان الصبغات المعدة للطباعة ، فهذه لها أنظمة تتعامل معها وتلك لها أنظمة أخرى ، ومثال لألوان الضوء ألوان الشاشة التى تجلس أمامها الآن ، وهى ليست ألوان طباعة ، بمعنى أنك ترى الصورة على الشاشة بمظهر ولكن عند طباعتها تجد ألوانها قد اختلفت ، فإذا أردت ان تعرف السبب فتتبع السطور التالية ..
أولاً يجب أن تعرف أن برامج الجرافيك تتعامل مع ألوان الصورة من خلال ما يعرف بالأنظمة اللونية color modes والتى يوضع بعضها وفقاً لنماذج لونية color models ، لا تتعجل وستعرف الفارق بينهما قريباً ..
النظام اللونى color mode
لكل صورة تعرض فى الفوتوشوب نظام لونى ، وهو الذى يحدد المعلومات اللونية الخاصة بكل بكسل من بكسلات الصورة ، سواء كانت الصورة ملونة أو رمادية أو أبيض وأسود ولكل نوع النظام الخاص به ،

النموذج اللونى color model:

قلنا أن النظام اللونى يختص ببرنامج الجرافيك ، أما النموذج فليس كذلك ، فهو أسلوب للتعامل مع الألوان وضعه مجموعة من المتخصصين ليس للتعامل مع برامج الجرافيك فحسب وإنما مع الأجهزة المختلفة ، كشاشات العرض والفيديو والإضاءة وغيرها ، أى أنه اسلوب للتعامل مع الألوان تم اعتماده عالمياً ليكون وسيطاً للتعامل بين كافة الأجهزة المختلفة .
فماذا نعنى إذاً عندما نقول أن النظام اللونى RGB مثلاً فى برنامج الفوتوشوب وضع وفقاً للنموذج اللونى RGB ، دعنا نقرب الأمر ، ألا نقول أحياناً أن دولة كذا تسير على النظام الديمقراطى ؟ فمن أين جاء هذا النظام ؟ لقد وضع وفقاً للنموذج الديمقراطى المنصوص عليه فى الدستور والذى أعده مجموعة من المتخصصين وأساتذة القانون ، لنطبق هذا على الفوتوشوب فنقول أن نظام RGB الذى يعمل به الفوتوشوب قد وضع وفقاً للنموذج RGB الذى وضعه المتخصصون فى مجال الألوان وأصبح معتمداً فى كل مكان فى العالم .

النموذج اللونى HSB Model:
سيكون مفهوم هذا النموذج هو الأقرب لديك ، لأنك تتعامل به يومياً مع كل ما حولك من الأشياء ، فهو يعتمد على الرؤية الإنسانية للون ، وأكبر دلالة على هذا هو اسمه HSB وهو اختصار للخصائص الثلاثة الأساسية لأى لون ، وهى الصبغة HUE والتشبع SATURATION والبريق BRIGHTNESS وسنذكر الآن تعريف هذه الخواص :

الصبغة HUE:
هو اللون المنعكس من أى مادة بدون تأثير الخواص الأخرى (وهذا لا يتأتى إلا نظرياً ، فاللون فى الطبيعة تختلط فيه الخواص الثلاث) وعلى العجلة اللونية فإن الصبغات هى الموجودة على محيط الدائرة والمحصورة بين صفر و 360 من الدرجات ، وفى استخدامنا العادى نعرف الصبغة باسمها كالأحمر والأخضر والأزرق ، ولكن عندما تتعمق فى الدراسة أكثر ستعلم أن هذه الكلمات تحمل بين طياتها الخواص الأخرى كالتشبع والبريق .

التشبع SATURATION:
ويطلق عليه أحياناً CHROMA وهو قوة اللون أو بمعنى أدق نقاء اللون ، ويعبر التشبع عن نسبة الدرجات الرمادية فى اللون وتتراوح نسبته بين الصفر (وهو الرماديات) حتى المائة (وهو اللون التام التشبع الخالى من درجات الرمادى ) ، وعلى العجلة اللونية فى الصورة التالية فإن التشبع يزيد كلما اتجهنا للحواف الخارجية للدائرة ويقل كلما اتجهنا للمركز ، والآن نريد أن نقرب مفهوم التشبع إلينا أكثر ، فتذكر عندما تذهب لشراء ملابسك وتختار ألوانها ، فبينما تستعرض البضائع فى الفترينات ألا تقول أحياناً إن هذا اللون (فاقع) إن هذا معناه أنه عالى التشبع ، وتقول عن لون آخر أنه باهت (هذا معناه أنه قليل التشبع ).


البريق BRIGHTNESS:
وهذه الخاصية التى تعتمد على نسبة الضوء فى اللون وتتدرج من الصفر% (وهو الإظلام التام الذى يصل إلى الأسود) حتى 100% (وهو الإضاءة الكاملة التى تصل إلى الأبيض). والآن هل تذكر هذه الخاصية فى الطبيعة ؟ ألم تشاهد يوماً عمود اسطوانى فى أحد المبانى وقد سقط عليه ضوء الشمس ؟ ألا تراه فى أحد جوانبه مضئ تماماً لدرجة تكاد تصل للأبيض ، وعلى جانب آخر مظلم لدرجة تكاد تصل للأسود ، هل تعرف السبب ، إن هذا بسبب نسبة الضوء الساقطة على كل جزء ، فالجانب المواجه للشمس يعكس قدراً كبيراً من الضوء ، أما الجانب الآخر البعيد عن الشمس فلا يصله إلا نسبة ضئيلة من الضوء (وفى الطبيعة يصل الضوء لكل جزء ولكن بنسب مختلفة ، لذلك ينصح الفنانون بعدم استخدام اللون الأسود لإعطاء الظلال وإنما تستخدم درجات من الرمادى ، ولكن لأن عالم القصة المصورة وخاصة الـ comic هو عالم فانتازى فإن رساموه يكسرون هذه القاعدة ويستخدمون اللون الأسود لإعطاء الظلال أثناء التحبير ، أما نوع الـ realistic وهى القصص المصورة التى تحاكى الطبيعة فإن رساموها لا يستخدمون اللون الأسود بنفس الغزارة ).


لابد أنك أدركت الآن مفهوم الخواص ، الصبغة Hue والتشبع Saturation والبريق Brightness ومن حروفها الثلاث جاء اسم هذا النموذج موضوع الحديث HSB ، أى أنك بتعديل هذه الخواص الثلاث تحصل على أى لون تريده من خلال هذا النموذج ، وهذا النموذج هام لأن الفوتوشوب يتعامل به فى أحوال عديدة ، مثل التقاط اللون ولوحة الألوان وضبط ألان الصورة وغيرها .


نموذج RGB Model:
وفى هذا النموذج نتعامل مع ألوان الضوء ، وهو يعبر عن الأطياف المرئية التى تنتج من خلط الألوان الثلاثة ، الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue بنسب مختلفة ، ومن حروفها الثلاثة الأولى جاء اسم هذا النظام RGB.


بخلط الأحمر التام مع الأزرق التام ينتج اللون (الفوشيا ) magenta وبخلط الأحمر التام مع الأخضر التام ينتج اللون الأصفر yellow ، وبخلط اللون الأزرق التام مع الأخضر التام ينتج اللون اللبنى cyan ، وبخلط الأحمر التام والأخضر التام والأزرق التام ينتج اللون الأبيض ، ولهذا السبب تسمى أحياناً ألوان RGB بالألوان المضافة additive colors لأن مجموعها ينتج اللون الأبيض. وهذا النموذج اللونى RGB يتعامل مع الشاشات والفيديو والإضاءة وغيرها .

نموذج CMYK model:
وهذا النموذج معد لألوان الطباعة ، والألوان الرئيسية فى الطباعة هى اللبنى Cyan والماجنتا Magenta والأصفر Yellow والأسود Black ، ومن حروفها الأربعة الأولى يأتى اسم نظام CMYK ولكنهم استخدموا حرف الـ K فى للتعبير عن اللون الأسود بدلاً من الحرف الأول وهو الـ B حتى لا يختلط الأمر مع حرف الـ B الذى يعبر عن الأزرق فى ألوان RGB ، ونظرياً فإن اتحاد الألوان الثلاثة ، اللبنى cyan والماجنتا Magenta والأصفر yellow ينتج عنهم اللون الأسود ، ولكن لا يحدث هذا فى الواقع ، لأنه لا توجد الأحبار بمثل هذا النقاء ، وإنما تكون عادة مختلطة بشوائب ، مما ينتج عن خلط الألوان الثلاثة لون بنى محروق ، ولهذا أضيف اللون الأسود إلى ألوان الطباعة فأصبحت ألوان الطباعة أربعة ألوان CMYK.ولأن طرح جميع الألوان فى هذا النظام ينتج عنه اللون الأبيض فنها تعرف أحياناً باسم الألوان المطروحة subtractive colors ، لذلك فعند حديثك عن الطباعة لا تقول (اللون الأبيض ) لأن معنى وجود مساحة بيضاء فى الطباعة أنها تخلو من أى لون ، فلا تقول مثلاً أننى سأطبع ورقة حمراء مكتوب عليها باللون الأبيض ، ولكن تقول أنك ستطبع ورقة حمراء عليها مساحات تخلو من اللون تمثل الكتابة ،
تلاحظ أن مجموع الألوان هو الأسود ، وأن طرحها يمثل اللون الأبيض كما تلاحظ العلاقة بين نظام CMYK ونظام RGB.


فى ما سبق شرحنا النماذج اللونية الثلاث HSB ، و RGB ، و CMYK وهى الأشهر والأكثر أهمية فى التعامل مع برنامج الفوتوشوب ، ويبقى لدينا نموذج LAB وهو أقل أهمية من سابقيه بالنسبة للمستخدم العادى ، ولكن هذا لا يمنع أن تتعرف عليه سريعاً

نموذج LAB Model:
وهو أقل أهمية من سابقيه بالنسبة للمستخدم العادى ، وضع هذا النموذج أساساً كنموذج لألوان الإضاءة من قبل الهيئة العالمية للإضاءة Le commission Internationale (De) Eclairage ثم أعيد تعريفه وتسميته عام 1976 باسم نموذج LAB. وقد صمم كنموذج مستقل لإنتاج ألوان ثابتة بغض النظر عن الجهاز الذى تعرض من خلاله ، سواء كان جهاز كمبيوتر أو شاشة أو فيديو أو ماسح ضوئى .. الخ ، ويتكون اسم النظام من ثلاثة حروف LAB ، حيث حرف الـ L يعبر عن الإضاءة Luminance ، أما حرف الـ A فيرمز لتدرج بين لونين هما الأخضر والأحمر ، وحرف الـ B يرمز لتدرج بين لونين هما الأزرق والأصفر ، ومن خلال التحرك بين هذه التدرجات وضبط الإضاءة تحصل على أى لون تريده ، وكما قلنا أن هذا النموذج من ألوان الضوء وألوانه لا تصلح للطباعة .

حيث ترى فى لوحة الألوان ثلاثة مساطر منزلقة Sliders الأول يعبر عن الإضاءة Luminance ويتدرج من صفر إلى 100 ، والثانى يعبر عن التدرج بين الأخضر والأحمر (A) ويتدرج من -120 إلى +120 ، والثالث يعبر عن التدرج بين اللونين الأزرق والأصفر (B) ويتدرج من -120 إلى +120 .


النظام اللونى RGB Mode:
وضع وفقاً للنموذج اللونى RGB الذى سبق الحديث عنه ، ويتكون من الألوان الثلاثة ، الأحمر Red والأخضر Green والأزرق Blue ، وتقاس شدة كل لون بقيم تبدأ من صفر حتى 255 ، فإذا أردت مثلاً الحصول على لون أحمر براق فاجعل قيمة الأحمر 246 وقيمة الأخضر 20 وقيمة الأزرق 50 ، وتحصل على اللون الأبيض بجعل القيم الثلاثة 255 ، وتحصل على اللون الأسود بجعل القيم الثلاثة تساوى الصفر ، وهذا مفهوم بالطبع من حديثنا السابق عن النموذج RGB.
ونظام RGB يحتوى على ثلاث قنوات لونية ، كل قناة لونية تحتاج إلى 8 بت من المعلومات ، أى أن عرض البكسل الواحد يحتاج إلى 8×3 = 24 بت من المعلومات الخاصة باللون ،والصور تعرض على الشاشة بنظام RGB أياً كان نظامها الأصلى ، ونظام RGB هو ألوان ضوء معدة للعرض على الشاشات وليس الطباعة .

النظام اللونى CMYK Mode:
يعمل وفقاً للنموذج اللونى CMYK الذى شرحناه سابقاً ، وهذا النظام يتكون من أربعة ألوان رئيسية ، اللبنى Cyan ، والماجنتا Magenta ، والأصفر Yellow ، والأسود Black ، وكل لون تتدرج قيمه اللونية من صفر إلى 100 % ، وكلما قلت النسبة قلت شدة اللون والعكس صحيح ، فعلى سبيل المثال لتحصل على لون أحمر براق يمكنك جعل قيمة الـ Cyan تساوى 2% ، وقيمة الـ Magenta تساوى 97% ، وقيمة الـ Yellow تساوى 93% ، وقيمة الـ Black تساوى الصفر .
والنظام CMYK معد لألوان الطباعة ، فألوانه هى نفس ألوان الطباعة ، فإذا أردت أن ترى الصورة على الشاشة كما ستراها بعد طباعتها فحولها لهذا النظام ، كما أن هناك وسائل أخرى لتحويل مظهر الرؤية إلى CMYK دون تغيير النظام سيأتى شرحها لاحقاً .
وهذا النظام له أربعة قنوات لونية تحتاج كل منها إلى 8 بت من المعلومات الخاصة باللون ، أى أن البكسل الواحد يحتاج إلى 8×4 = 32 بت من المعلومات الخاصة باللون .

النظام اللونى LAB Mode:
وضع وفقاً للنموذج اللونى LAB ، وقد سبق شرحه وطريقة تعامل الفوتوشوب معه . وهذا النموذج له ثلاث قنوات لونية ، أى أن البكسل الواحد يحتاج إلى 24 بت من المعلومات الخاصة باللون كما فى نظام RGB.

النظام Grayscale Mode:
هو نظام من درجات الرمادى فقط ويخلو من الألوان ، ويستخدم 256 درجة من الرمادى ، ولكل بكسل قيمة تحدد درجة الرمادى به وتبدأ من الصفر (أسود) إلى 255 (الأبيض) ، ويمكن أن يقاس أيضاً بالنسب المئوية من صفر إلى 100% ، وهو نموذج معتمد للتعامل مع الأجهزة المختلفة مثل الطابعات والماسحات الضوئية ، ويمكنك تحويل أى صورة من أى نظام إلى نظام Grayscale ولكنها فى هذه الحالة تفقد جميع المعلومات الخاصة باللون ، وتبقى فقط المعلومات الخاصة بالإضاءة والتى تعبر عنها درجات الرمادى. والصورة فى هذا النظام تحتاج إلى 8 بت من المعلومات الخاصة باللون للبكسل الواحد .


النظام Bitmap Mode:
إذا كنت قرأت الجزء الخاص بالفارق بين البرامج التى تعمل بأسلوب Bitmap والبرامج التى تعمل بأسلوب Vectors فستكون لديك فكرة مسبقة عن هذا النظام ، والفارق أننا هنا نتحدث عنه كنظام داخل الفوتوشوب ، وهو نظام بسيط يتكون من لونين الأبيض والأسود ، فأى صورة تعرض بهذا النظام هى عبارة عن بكسلات سوداء متجاورة ، لذلك فهو لا يصلح إلا للتعامل مع الكتابات أو أى خطوط مرسومة مثل الخرائط (لذلك يستخدمه العديد من فنانى القصة المصورة عند عمل مسح ضوئى للوحاتهم التى تم تحبيرها لتدخل إلى الشاشة على هيئة خطوط سوداء ، لأن المسح الضوئى باستخدام هذا النظام يمنع الماسح الضوئى من قراءة أى معلومات لونية سوى المعلومات الخاصة باللون الأسود والذى تزيد نسبته عن 50% ، فهو يتجاهل الدرجات الرمادية الخفيفة ، وبهذا يضمن الفنان عدم ظهور أى أثر لبقايا القلم الرصاص التى ربما تكون مازالت موجودة بالورقة ).
وهذا النظام لا يحتاج سوى لـ 1 بت من المعلومات اللونية لعرض البكسل الواحد ، لأنه لا يوجد سوى اللون الأسود ، أى أن عمق الصورة فى هذا النظام 1 بت ، وقد سبق الإشارة لهذا وأهميته عند حفظ صورة أبيض وأسود أو إرسالها عبر الويب .
هذا النظام يوضح لك الفارق بين النماذج اللونية المصممة للتعامل مع كافة الأجهزة ، والنظم الموضوعة لبرامج الجرافيك ، فهذا النظام يعتمد على البكسل وطرق توزيعه .


النظام اللونى Doutone Mode:
هو نظام لونى يستخدم إما لون واحد فيسمى Monotone ، أو لونين فيسمى Duotone ، أو ثلاثة فيسمى Tritone ، أو أربعة فيسمى Quandtone لينتج صورة ذات تدرجات من خليط من الألوان التى تم اختيارها ، أى أنها فى النهاية تكون تدرجات للون واحد مثل الصورة الرمادية ، ولكن الفارق هنا أن اللون لا يقتصر على الأسود فقط ولكن أى لون يتم تحديده ، أى أن هذا النظام يحتوى على قناة لونية واحدة تمثل اللون المخلوط ، وفائدة هذا النظام أنه يعطى تناغم جيد لدرجات اللون ، ويعطى الصورة تأثيراً تحتاجه فى بعض الأحيان ، والشكل التالى يوضح لك هذا ، حيث الصورة اليمنى بنظام Grayscale ، والصورة اليسرى هى نفسها ولكن بعد تحويلها لنظام Duotone باستخدام خليط من لونين هما الأسود والأصفر ، وتلاحظ فى هذا النظام أنه يحتوى على قناة لونية واحدة مثل نظام Grayscale أى أنك تكون قد حصلت على لون إضافى لصورتك دون أن تضطر لتحويلها لنظام RGB أو أى نظام لونى آخر ، أى أن الحيز الذى تشغله الصورة يظل ثابتاً. والصورة فى هذا النظام تحتاج إلى 8 بت من المعلومات الخاصة باللون للبكسل الواحد .

النظام اللونى Indexed Color Mode:
هذا النظام يستخدم 256 لون ، ولكنها ليست درجات للون واحد ، إنها ألوان مختلفة ، أى أنه يعطيك فى المحصلة صورة ملونة ، وعند تحويل صورة إلى نظام Indexed color فى الفوتوشوب فإن البرنامج يقوم ببناء جدول خاص لألوان الصورة Color Table يحتوى على 256 لون ، ويمكنك الوصول لهذا الجدول وتعديل الألوان به ، وحذف بعضها وإضافة أخرى ، ويمكن إعداد جدول بشكل معين وحفظه وتطبيقه على صورة أخرى

وهذا النظام يحتاج لقناة لونية واحدة ، أى إلى 8 بت من المعلومات الخاصة باللون لكل بكسل (مثل نظامى Grayscale و Duotone) أى أنك يمكنك الحصول على صورة ملونة بنفس الحيز الذى تشغله الصورة الأبيض والأسود ، ولهذا السبب فهذا النظام مثالى عندما تكون فى صدد إعداد بعض الصور لعرضها على الويب ، فهو يحتفظ بألوان الصورة بأقل حيز ممكن ، فستحتاج لهذا النظام بالتأكيد إذا أردت إعداد صورة للويب ذات خلفية شفافة أو صورة متحركة من نوعية GIF.


النظام اللونى Multichannels Mode:
تحدثنا سابقاً عن نظام CMYK فقلنا أنه يحتوى على أربعة قنوات لونية ، وعن نظام RGB فقلنا أنه يحتوى على ثلاث قنوات لونية ، وهى قنوات ثابتة ، بمعنى أنك لا تستطيع تعديل ألوانها فى لوحة القنوات Channels ، أما نظام Multichannels فهو نظام يحتوى على عدة قنوات يمكنك تحديد عددها وتغيير ألوانها ، ولكل قناة لونية يستخدم الفوتوشوب تدريج خاص لها يتكون من 256 درجة ، وتلاحظ فى هذا النظام التالى :
* أنه مثل الأنظمة العادية إلا أن القنوات الأصلية Original channel تحولت إلى قنوات معينة Spot Channels.
* عند التحويل إلى نظام Multichannels تعتمد المعلومات الخاصة بتدرج الرماديات على المعلومات الخاصة بكل قناة من القنوات السابقة .
* عند التحويل إلى نظام Multichannels فإنه يحتفظ بنفس أسماء وعدد القنوات الأصلية والتى يمكنك تعديلها بعد ذلك .
* عند حذف أى قناة لونية من نظام RGB أو نظام CMYK فإن الصورة تتحول أوتوماتيكياً إلى نظام Multichannels.

القنوات اللونية Color Channels:
قلنا أن وسيلة التفاهم بين المعلومات اللونية الخاصة ببكسلات الصورة المعروضة وبين البرنامج هى النظم اللونية ، وهذه النظم بالتالى لها قاعدة بيانات تنظم هذه المعلومات اللونية وطريقة التعامل بها ، هذه القاعدة هى ما يعرف بالقنوات اللونية Color Channels ، فكل نظام يتم تقسيمه إلى قناة أو أكثر تحتوى على الألوان المكونة لهذا النظام ، فنظام CMYK مثلاً يتكون من أربعة قنوات لونية ، قناة للـ Cyan وقناة للـ Magenta وقناة للـ Yellow وقناة للـ Black ، ونظام RGB يتكون من ثلاث قنوات لونية ، قناة للأحمر Red وقناة للأخضر Green وقناة للأزرق Blue ، ونظام LAB يتكون من ثلاث قنوات لونية قناة للـ L أى الإضاءة ، وقناة للـ A أى التدرج من الأحمر للأخضر ، وقناة للـ B أى التدرج من الأزرق للأصفر ، والنظم Grayscale و Indexed color و Duotone و Bitmap يحتوى كل منها على قناة لونية واحدة .
ويمكنك تخيل مفهوم القناة اللونية إذا كنت شاهدت من قبل خطوات عملية الطباعة ، والأقرب لك هى الطباعة العادية على الطابعة Printer الملحق بجهاز الكمبيوتر ، فإذا كنت قمت بتغيير حبر الطابعة فى أحد المرات بالنسبة للطابعة الملونة ، ألم تلاحظ أنها تحتوى على أربعة عبوات من الألوان الأحمر والأزرق والأصفر والأسود ، يمكنك أن تعتبر القنوات اللونية فى الفوتوشوب المقابل لهذه العبوات اللونية .

المدى اللونى Color gamut :
هل سألت نفسك مرة أثناء العمل على برنامج الفوتوشوب لماذا لا أستطيع الحصول على الدرجة اللونية بالضبط؟ ألم تتخيل ذات مرة درجة لونية محددة رأيتها فى الطبيعة وحاولت الحصول عليها فى برنامج الفوتوشوب فلم تستطع ، ولكنك عثرت على درجة قريبة منها؟ ما السبب فى هذا ؟
لا يوجد أى جهاز عرض أو أى نظام طباعة فى العالم قادر على إنتاج كافة الألوان التى تراها العين البشرية ، وإنما لكل نظام أو نموذج لونى مدى محدد من الألوان لا يستطيع أن يتعداه ، ويختلف هذا المدى من نظام لونى لآخر ، فعلى سبيل المثال المدى اللونى لنظام RGB أكبر من المدى اللونى لنظام CMYK ، أى أن درجات الألوان التى تستطيع رؤيتها فى نظام RGB أكبر من درجات الألوان التى تستطيع رؤيتها فى نظام CMYK ، أو بمعنى آخر أنك قد تقوم بتنفيذ صورة فى نظام RGB ولكنك لا تستطيع أن تراها بنفس المظهر فى نظام CMYK ، وكذا فإن نظام LAB المدى اللونى له أكبر من المدى اللونى لنظام RGB ، أو بمعنى آخر أنك قد تقوم بإعداد صورة معينة بنظام LAB ، ولكنها إذا عرضت على جهاز عرض لا يدعم سوى نظام RGB فإنك لا تستطيع رؤيتها بنفس الألوان .


والواقع أن أهمية المدى اللونى تظهر أكثر عند إعداد صورة للطباعة ، فقد تنفذ الصورة فى نظام RGB وعند طباعتها تلاحظ أن هناك ألوان قد اختلفت تماماً عما كنت تراه على الشاشة ، وذلك لأن الطباعة تستخدم نظام CMYK ، ولهذا السبب وضع برنامج الفوتوشوب خيار Gamut warning ضمن قائمة View ، وهذا الخيار يعد بمثابة تحذير من وجود ألوان ستتغير عند الطباعة ، فإذا كنت تعمل فى صورة فى نظام RGB ثم نشطت خيار Gamut warning ستجد أن هناك بعض مناطق الصورة قد تم تغطيتها بلون رمادى ، وهو ليس لون تلوين ، وإنما هو مجرد تحذير أن هذه المناطق تحتوى على درجات لونية لا تقع فى نطاق المدى اللونى لنظام RGB وبالتالى فإنها ستتغير عند الطباعة ، ولمعرفة اللون الذى ستتغير إليه فهذا ستعرفه أثناء شرح نافذة التقاط اللون ، أما ما يهمنا هنا أن تستوعب تماماً مفهوم المدى اللونى .
ولاحظ أن مفهوم المدى اللونى أكثر اتساعاً من هذا ، فهو ليس مجرد الفرق بين نظام لونى وآخر ، بل يشمل أيضاً الفرق بين البرامج وبعضها ، وبين أنظمة التشغيل وبعضها ، فعلى سبيل المثال المدى اللونى لنظام ويندوز يختلف عن المدى اللونى لنظام ماكنتوش ، ولهذا تختلف الصورة عند عرضها من أحد هذين النظامين للآخر ، كما يختلف المدى اللونى من جهاز عرض لآخر ، فالصورة على شاشة الكمبيوتر تختلف عن الصورة على شاشة التلفزيون ، بل يمتد مفهوم المدى اللونى فى الطباعة ليشمل نوعية الورق ذاته ، فالمدى اللونى عند الطباعة على ورق فاخر أكبر من المدى اللونى عند الطباعة على ورق الجرائد .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://digital11.gid3an.com
 
الانظمة اللونية للطباعة والبرامج والالوان فى الصور الرقمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأنظمة اللونية التي تستخدم في الفوتوشوب
» العمل مع الصور الرقمية
» خصائص الصور الرقمية و امتدداتها
» أنواع الصور الرقمية وأنظمة الالوان
»  الصور النقطية و الصور المتجهة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الصورة الرقمية-
انتقل الى: