دليل لأسئلة التصوير الشائعة للمبتدئين : أسئلة عن كاميرات SLR
دليل لأسئلة التصوير الشائعة للمبتدئين و فيه نجيب عن الأسئلة التالية ، التي قد تفيد حتى من لا يستخدمون كاميرات SLR :
أي كاميرا SLR أختار ؟
هل تلتقط الكاميرات الأغلى ثمناً صوراً أفضل من الكاميرات الرخيصة ؟
هل أشتري كاميرا أو عدسة مستعملة ؟
ما رأيكم بالكاميرا الفلانية التي اشتريتها ؟
ما معنى كاميرا استهلاكية و كاميرا للهواة المتقدمين و كاميرا احترافية ؟
هل هناك سبب يدفعني لعدم استخدام الأوضاع التلقائية ( ذات الرموز الممثلة بصور ) في الكاميرا ؟
ما معنى الحروف المختلفة التي تعبر عن أوضاع معينة في كاميرتي ؟ (مثل P و M مثلاً )
ما معنى Bulb و وضع bulb في بعض الكاميرات ؟
ما هي أفضل الإعدادات في الكاميرا لتصوير زواج / مناظر طبيعية / حفلة .. إلخ ؟
ما هو الـ Exposure Compensation ؟
ما معنى أن يكون المحدد البصري مظلماً أو مشرقاً ؟
ما هو الـDioptric Correction ؟
ما هي Depth of field preview ؟
التركيز التلقائيAuto Focus لا يعمل جيداً في الظلام . كيف أتصرف؟
بقع سوداء في المحدد البصري و/أو بقع و آثار على المرآة .. كيف أتصرف ؟
س: أي كاميرا SLR أختار ؟
ج:
هذا سؤال يتطلب تحديد حاجاتك ثم ميزانيتك. فهو كأن تسأل : أي سيارة أشتري ؟ فهناك فرق بين من يحتاج نقل كرسي متحرك بسيارته مثلا عمن يستخدم السيارة لحاجات البيت فقط ، و عن الطالب محدود الميزانية و هكذا.
لهذا أولاً عليك أن تضع قائمة بأنواع التصوير التي تطمح لها و أيها أولوية بالنسبة لك و أيها تنوي الانتقال له مستقبلاً. و هذه بعض الأسئلة التي عليك أن تسألها لنفسك :
1- هل تبحث عن شيء صغير و خفيف لتوثيق ذكرياتك مع الأهل و الأصحاب ؟
في هذه الحالة من الأفضل لك جداً أن تختار كاميرا مدمجة بدلا من كاميرا SLR الأضخم حجماً . فهم أقل تأثيرا على الجو العام بسبب فارق الحجم و بعض الكاميرات المدمجة العالية الجودة ، خاصة تلك التي لا تحمل عدسات زوم تقدم صوراً بجودة أكثر من مقبولة مقارنة بالسعر. فمما يجهله أو يتجاهله البعض أن كاميرا مدمجة ممتازة يمكنها التقاط صور أروع من كاميرا SLR مع عدسة تعيسة ، فما جدوى أن تشتري كاميرا مثل المحترف الفلاني الذي لديه عدة الإضاءة الفلانية و العدسات الفلانية الباهظة الثمن إن كنت ستشتري أرخص العدسات الموجودة ؟
بالطبع لو اشتريت كاميرا مدمجة فستخسر القدرة على تبديل العدسات . لكن الكثير من الناس لا يحتاجون هذا ، بل إن أكثر المبتدئين ينصحون من يشتري كاميرا SLR بعدسة عالية المدى بين الزاوية العريضة و البعد البؤري الطويل بدون أخذ التنازلات التي تتم باختيار كهذا بعين الاعتبار، نظراً لأن ما يريده المصور المبتدئ غالبا عدسة لا يبدلها و لا ينزعها من الكاميرا بدلا من واحدة تحقق له المطلوب بجودة رائعة، لهذا السبب من الجدير بالأخذ بعين الاعتبار شراء كاميرا مدمجة لأولئك الذين لا ينوون تبديل عدساتهم أبداً ، بدلا من البحث عن عدسة زوم متعددة الاستخدامات بين الزاوية العريضة و البعد البؤري الطويل.
2- كم من المال تنوي أن تنفق ؟
التصوير مجال مكلف سواء للهاوي أو المحترف.بخلاف حاجة الكاتب للقلم مثلاً للكتابة ، فالمصور يحتاج معدات قد تكلفه قبل أن يبدأ بالإبداع. معرفة ميزانيتك و عدم تجاوزها قد يساعدك بتحديد الاختيارات المتاحة لك.
3- هل فكرت بالنظام ككل أولاً ؟
لو فرضنا أنك تريد الدخول لمجال التصوير بأكثر من مجرد كاميرا واحدة و عدسة مرفقة بها ، فمن الأفضل أن تعرف ما هي الخيارات المتاحة لك بعد شراء الكاميرا من العدسات التي تصنعها الشركة الصانعة لكاميرتك مثلا. حديثي عن سبب اختياري لمعداتي هو حديث آخر .
4- هل يهمك الوزن ؟
هل تنوي السفر مع معداتك ؟ أو تسلق الجبال مثلا ؟ في هذه الحالة يجب عليك أخذ الوزن بعين الاعتبار، بشكل عام تعتبر كاميرات كانون خفيفة الوزن .
5- هل تنوي التصوير كهواية بشكل جدي أم كمهنة لك أم لالتقاط الصور للمتعة بين الحين و الآخر ؟
إن كنت جاداً بالفعل فمن المنطقي أن تستثمر شيئا من مالك في معدات مكلفة لحد ما . أما إن كان للمتعة فقط فمن الأفضل بشكل عام أن تنتقي اختيارا أرخص سيكون أكثر من كاف لكل احتياجاتك .
6- هل تنوي التخصص بمجال معين ؟
مثلا : هل تريد أن تلتقط صوراً مقربة للزهور و الحشرات مما قد يتطلب عدسات ماكرو أو معدات أخرى ؟ أو تصوير رياضة و أحداث سريعة جدا مما يتطلب كاميرا بمحرك سريع و عدسات تيليفوتو طويلة ؟ تصوير الطيور يتطلب عدسات تيليفوتو طويلة جدا و تركيزا تلقائيا سريعا ؟ صور البورتريه ( الأشخاص ) مما يتطلب عدسة تيليفوتو قصيرة و القدرة على استخدام فلاشات استديو مثلا ؟ تصوير صحفي مما يتطلب غالبا عدسات متعددة الاستخدامات تصلح في الضوء الخافت ؟
7- هل تنوي شراء كاميرا جديدة أم أنك على استعداد للنظر في شراء ما هو مستعمل ؟
بعض الاختيارات المستعملة تشكل صفقة جيدة.
س: هل تلتقط الكاميرات الأغلى ثمناً صوراً أفضل من الكاميرات الرخيصة ؟
ج:
بالنسبة للتصوير الرقمي ، فالجواب هو – غالبا لا دائما – نعم . الكاميرا التي تكلف أكثر تقدم غالبا صوراً أفضل غالبا بسبب الفرق في الدقة النقطية ( الميغابكسل ). لكن مع هذا فمن المثمر البحث عن العدسات الممتازة، فلا جدوى حقيقية من انتقاء أعلى الكاميرات الرقمية دقة ووضع أرخص عدسة تجدها عليها. قد تجد أحياناً كاميرا ممتازة جدا من فئة عالية مثل فئة 1D من كانون مثلا بسعر يقارب سعر كاميرا جديدة من فئة متوسطة و تجد الكاميرا القديمة المستعملة تحقق نتائج أفضل مع أنها أقدم.
س: هل أشتري كاميرا أو عدسة مستخدمة ؟
ج:
سوق المستخدم مليء بالاختيارات. مثلا يمكنك شراء كاميرا من الفئة المتوسطة مستخدمة بسعر كاميرا جديدة من الفئة الابتدائية . قد لا تحمل الكاميرا الأقدم بعض المزايا الجذابة في الموديل الأحدث منها لكن بشكل عام الكاميرات من الفئة المتوسطة غالبا ما تكون مريحة أكثر بالاستخدام و ذات مزايا أكثر مرونة من مثيلاتها الاستهلاكية.
لكن مع ذلك يجب مراعاة النقاط التالية بعين الاعتبار :
- معظم الكاميرات المستخدمة يكون بها الضمان إما منتهياً أو بقي فيه القليل.
- عند الشراء ما هو مستخدم من الانترنت ، قد تجد في مواقع مضمونة مثل B&H أكثر البضاعة المستخدمة بسعر أعلى من مواقع غير مضمونة. فعندها عليك الموازنة و اختيار ما ترى أنه الأنسب لك.
س: ما رأيكم بالكاميرا الفلانية التي اشتريتها ؟
ج:
إن كان هناك من استثناء لقاعدة ( لا يوجد سؤال ساذج ) فهذا مثال جيد عليه. فماذا تفيد النصيحة بعد أن يتم الشراء بالفعل ؟
س: ما معنى كاميرا استهلاكية و كاميرا للهواة المتقدمين و كاميرا احترافية ؟
ج: مصنعو الكاميرات بشكل عام يوجهون كلاً من منتجاتهم لفئة معينة من المستهلكين. لهذا السبب لا تجد بالعادة الكثير من المزايا المتقدمة في الكاميرات الأرخص لأن هذا سيضر بمبيعات الكاميرات الأغلى.
التقسيم التالي ينطبق بشكل كبير على مصنعي الكاميرات الكبار مثل Canon و Nikon بالذات :
الكاميرات الاستهلاكية ( الأرخص )
سعرهم الذي وضعهم بالمتناول يهدف لجذب المبتدئ و المصور المهتم بالتصوير، و تكاد تجدها في أي محل حتى غير المتخصص بالتصوير. تتميز بخفة الوزن و مزاياها الابتدائية ليكون سعرها بالمتناول، لكن هذا لا يعني أنها قطعة خردة لا تصلح لشيء.
بالنسبة لكاميرات كانون فهذه الفئة تعرف عن طريق اسمها الذي يبدأ برقم مكون من 3 إلى 4 خانات يليها حرف D ، فبخلاف كاميرات Nikon لا تبدأ Canon أسماء كاميراتها بحرف D بل برقم دائما .
كاميرا للهواة المتقدمين / الكاميرات المتوسطة
و هذه موجهة بالدرجة الأولى لأولئك الهواة الخبراء ممن لا يعتمدون على كاميراتهم كمصدر للرزق و لا يحترفون التصوير كمهنة. و في العادة ، تجد في هذه الفئة متانة أكثر و مزايا أكثر من الفئة السابقة و لكن لا تقارن من ناحية المتانة بالكاميرات من الفئة الأعلى منها.
بالنسبة لكاميرات كانون فهذه الفئة تعرف عن طريق اسمها الذي يبدأ برقم مكون من خانتين يليها حرف D .
كاميرات احترافية
و هي غالية الثمن و مخصصة لمن صار التصوير حرفتهم و مصدر رزقهم و يحتاجون معدات تقف معهم في كل الظروف . تتميز بثقل وزنها الملحوظ. و تحكم متقدم بالكاميرا.
بالنسبة لكاميرات كانون ففئة 1D و 1Ds مضادة لعوامل الطقس و لها سرعة تركيز مدهشة و أكثر دقة من الكاميرات الأقل. أما الكاميرات كانون ذات الرقم الواحد مثل 5D و 7D فلا تعتبر احترافية بل شبه احترافية و لا توجد فيها كل مزايا كاميرات كانون من فئتي 1D أو 1Ds .
ملاحظة جديرة بالذكر هي أنك تستطيع الاحتراف و الاسترزاق من التصوير بكاميرا رخيصة فلست مجبراً على شراء كاميرا مكتوب عليها ( احترافية ) حتى تحترف التصوير و يصير مصدراً لرزقك ، و من يحاولون بيع الكاميرات يطيب لهم جداً وصف أي منتج على أنه ( احترافي ) لجذب الانتباه إليه. لكن بشكل عام هذه هي التصنيفات الأساسية لكاميرات SLR .
س:هل هناك سبب يدفعني لعدم استخدام الأوضاع التلقائية ( ذات الرموز الممثلة بصور ) في الكاميرا ؟
ج:
نعم. هذه الأيقونات ( الرموز المصورة ) تعتبر ممتازة و رائعة للمبتدئ لكنها لا تعلمك أي شيء عن كيفية استخدام الكاميرا. كل وضع منها يحتوي على بعض الافتراضات و برامج داخلية يعتقد المهندسون الذين صمموها أنها ستفي بالغرض لحد مقبول.
لكن إن كنت تطمح لمزيد من التحكم بعملية التصوير ، و بالتالي بكيف تبدو الصور في النهاية فعليك النظر للأوضاع التي تمثل بأحرف كما سيتم الشرح في السطور القادمة.
س: ما معنى الحروف المختلفة التي تعبر عن أوضاع معينة في كاميرتي ؟ (مثل P و M مثلاً )
هذه الحروف تعبر عن أوضاع تعريض معينة . و يحلو لـCanon تسميتها بالأوضاع الإبداعية ، نظراً لأن المبتدئ غالبا لن يستخدمها. و لأن هذه الأوضاع تتيح للمصور مزيدا من التحكم بالكاميرا فمن المتوقع أن يستخدمها المصور الذي لديه بعض المعرفة بكيفية عمل الكاميرا.
Program Mode : P
في هذا الوضع تختار الكاميرا سرعة الغالق و فتحة العدسة حسب برنامج ضمني مبيت بها ، تماما مثل الوضع الاوتو في ذلك .
لكن بخلاف الوضع الاوتو، فهذا الوضع يسمح لك باختيار تعويض التعريض Exposure Compensation مناسب و بعض الاختيارات الأخرى حسب الكاميرا المستخدمة .
Shutter Priority Mode
و يمثل برمز S باستثناء كاميرات Canon التي تعبر عنه برمز TV و هي اختصار Time Value . و باختيار سرعة الغالق ( وقت مرور الضوء ) ستختار الكاميرا فتحة العدسة المناسبة.
يتم استخدام هذا الوضع عندما يكون هناك أهمية لاختيار سرعة الغالق مثلا لتجميد حركة سريعة و إخفاء تأثير الحركة أو إظهار تأثير الحركة و الاهتزاز باختيار القيمة المناسبة.
Aperture Priority Mode
و يمثل برمز A باستثناء كاميرات Canon التي تعبر عنه برمز AV و هي اختصار Aperture Value . و هذا الوضع يستخدم عندما تكون الأهمية الأعلى لفتحة العدسة . مثلا في ظروف الضوء الخافت و الحاجة لفتحة واسعة او عند تصوير منظر طبيعي و الحاجة لعمق ميدان كبير.
Metered Manual Mode
هذا الوضع يتم فيه حرية كاملة للمصور باختيار قيمة Aperture و قيمة Shutter Speed . بعض الكاميرات تتيح التحكم بكل منهما بمسنن معين في الكاميرا و البعض الآخر يتم ذلك بمسنن واحد مع زر معين يتم الضغط عليه بالنسبة للآخر و هو حال أكثر الكاميرات .
يتميز هذا الوضع بخلاف الأوضاع السابقة عن أن الكاميرا تقدم لك تقديرا عما تظنه التعريض المناسب . فلو كانت قيمة فتحة العدسة و سرعة الغالق على 0 فهذا ما تظنه الكاميرا مزيجا مناسبا بقراءتها للضوء ، معظم الكاميرات توفر أكثر من طريقة للقيام بعملية القراءة هذه لكن هذا حديث آخر .
س: ما معنى Bulb و وضع bulb في بعض الكاميرات ؟
ج:
غالق الكاميرا غالبا ما يغلق و يفتح في أجزاء من الثانية مثلا 1/60 من الثانية أو 1/1000 ، لكن ماذا إن أردنا ما هو أكثر ؟ مثلا لعدة دقائق في المساء ؟
معظم الكاميرات لا تتيح تعريضا طويلا جدا بما يزيد عن 30 ثانية او 60 ثانية . بعض الكاميرات تتيح الوصول لهذا الوضع عن طريق الوضع M بضبط سرعة الغالق إلى Bulb مما يتجاوز الحد الأقصى القياسي لسرعة الغالق في الكاميرا . و أيا كانت طريقة الوصول لهذا الوضع في الكاميرا – إن وجد – فالطريقة للتصوير به لمدة طويلة هي البقاء ضاغطا على زر التصوير بشكل مستمر إلى أن تفلته.
المشكلة في هذه الطريقة أنها قد تعرض الصورة لشيء من الاهتزاز بسبب ضغطك على الزر فضلاً عن الإرهاق الذي سيحل بك مع دقائق متواصلة من ضغط الزر . و لا ننسى صعوبة قراءة الإضاءة مع مدة تعريض غير محددة . حل مشكلة ضغط الزر ممكن بجهاز تحكم يمكنك من التقاط الصورة دون لمس الكاميرا لتجنب أقل اهتزاز ، و في العادة لا تحتاج إلا إلى ضغطة زر لبدء التعريض و أخرى لإيقافه فلن تتعب نفسك بالوقوف ضاغطا على الزر.
للأسف هذا لن يحل مشكلة قراءة الإضاءة ، لهذا ففي الغالب أن النجاح في الحصول على التعريض الصحيح مسألة تجربة و خطأ حتى الوصول للاعدادات المناسبة.
س: ما هي أفضل الإعدادات في الكاميرا لتصوير زواج / مناظر طبيعية / حفلة .. إلخ ؟
ج:
للأسف الشديد، تحديد ذلك ليس بهذه البساطة. لا توجد إعدادات سحرية و لا معادلات تصلح لكل الظروف لاختيار إعدادات الكاميرات.
يجب عليك أن تتعلم وظيفة كل من الإعدادات المختلفة و الوقت المناسب لاستخدامهم عن طريق التجربة و التجربة بشكل أساسي مهما قرأت و مهما وجدت من برامج أو صور أو فيديو توضيحي أو لمحاكاة تلك الظروف لا شيء مثل الخبرة .
لهذا السبب ، أمتنع تماما عن نصح المبتدئ باختيار الأوضاع التلقائية ( التي تمثل بصورة توضيحية) لمن يريدون تعلم التصوير فعلاً ، فتلك الأوضاع تجعل الكاميرا تقرر كل شيء بدلا عنك و لا تدري ماذا يحدث داخلها. لهذا أوصي بتعلم الأوضاع الأخرى مثل p و M و القراءة عن تقنيات التصوير و أساليبه.
س:ما هو الـ Exposure Compensation ؟
ج:
قبل أن تفكر بنسخ العبارة ووضعها في أي مترجم فوري ، في العادة تتم ترجمتها على أنها ( تعويض / موازنة التعريض )
لكن هذا لا يجيب فعلاً عن السؤال .. ما هو هذا الـ Exposure Compensation ؟
نعلم – خاصة من قرؤوا المقدمة عن التعريض – أن الكاميرا لا تصيب دائما في تعريض الصورة بالشكل السليم. فقد تخدع الكاميرا بضوء ساطع في الخلفية فتحيل موضوع الصورة سوادا او تخدع بخلفية داكنة فتشغل الفلاش تلقائيا أو ترفع حساسية ISO بحد يفوق المطلوب و ما إلى ذلك.
في بعض الأحيان ، أو لأسباب فنية ، قد يرغب المصور بتعريض أجزاء معينة من الصورة بطريقة معينة تخالف ما تظن الكاميرا أنه الأفضل.
اختيار قيمة الـExposure compesation سواء بشكل إيجابي أو سلبي يفيد في تحقيق التعريض المنشود و اختياره متوفر في أكثر الكاميرات التي تحوي أوضاع Program Mode أو Aperture Priority او Shutter Priority و هذا ينطبق على كل كاميرات SLR الرقمية ، و بعض الكاميرات الأخرى كذلك.
مثال موقف نحتاج به لقيمة موجبة للـExposure Compensation عندما تخدع الكاميرا مثلا عند تصوير قطة بيضاء جالسة على قطن أبيض . قد تظن الكاميرا أن التعريض مناسب و جيد و تأتي الصورة فلا ترى إلا الأبيض دون تفاصيل جيدة مما يستدعي قيمة موجبة لموازنة التعريض . و مثال آخر قد تحتاج فيه قيمة سالبة تصوير قطة سوداء على قماش داكن اللون لنفس السبب سالف الذكر .
س: ما معنى أن يكون المحدد البصري مظلماً أو مشرقاً ؟
ج:
المحدد البصري أو فتحة النظر التي تساعد المصور على تحديد ما يصوره و أحد خصائص كاميرات SLR هي من المواصفات التي يتجاهلها البعض تماما عند دراسة كاميرا جديدة فلا ترى من يبحث في مواصفاته .
عموما معنى أن يكون المحدد البصري مشرقاً أو مظلماً يقصد به كمية الضوء الواصلة إلى عينك عندما ترى عبر فتحة النظر في الكاميرا. الكاميرات الأغلى ثمنا – في العادة – تتميز بمحدد بصري مشرق أكثر و غالبا أكبر حجماً ، بينما الأرخص تجدها كأنك قللت من شدة الإضاءة.
بالطبع المحدد البصري يكون أفضل كلما كان مشرقاً أكثر لأنه يجعلك أكثر قدرة على رؤية ما تقوم بتصويره و التركيز عليه بنجاح.مشكلة المحددات البصرية المشرقة أكثر أنها تتطلب قطع تصنيع مكلفة أكثر و أكبر حجماً من المستخدمة في الكاميرات الأرخص.
س: ما هو الـDioptric Correction ؟
ج:
مستخدمو النظارات في العادة لا يحبون ارتداءها عند النظر بفتحة النظر ، نظراً لأن النظارات تحول عائقا يمنعهم تقريب أعينهم بما يكفي من فتحة النظر أو ما يسمى Viewfinder مما يمنع رؤية الصورة كاملة. لكن أولئك الذين يحتاجون نظارات لتصحيح نظرهم قد لا يتمكنون من رؤية الصورة بوضوح بدون تلك النظارات ، إلا إن استطاعوا تصحيح التركيز في فتحة النظر نفسها و تلك تماما هي فائدة الـ Dioptric Correction ، تحديداً أن تسمح لمستخدمي النظارات بالرؤية عبر فتحة النظر بلا نظارة و بوضوح. الكاميرات التي تحمل هذه الميزة لها مسننات صغيرة قرب فتحة النظر يساعد تحريكها بضبط تركيز ووضوح ما في فتحة النظر للمصور ضعيف البصر. لكن مدى فائدة هذا لك كمستخدم للنظارة يعتمد عليك فلا تنس أن تجرب هذا قبل الشراء لو أحببت أن تتأكد من أنه يناسبك.
س: ما هي Depth of field preview ؟
ج: كالعادة الترجمة وحدها قد لا تفيد و ترجمة المصطلح ( معاينة عمق الميدان ) قد لا تبدو مفهومة بحد ذاتها، فما هو معنى DOF Preview ؟
نعلم أن كاميرات SLR تسمح لك بأن تستخدم عدسة واحدة ترى منها في فتحة النظر و بها تلتقط الصورة ، لكن في فتحة النظر ترى العدسة على أوسع فتحة ممكنة لها فقط و فائدة هذا هي أنك تعرف أين ستكون نقطة التركيز لأنها ستكون أوضح ما يظهر لك ، لكن عيب هذا هو أنك لن تعرف كيف ستبدو الصورة مختلفة عند التصوير بفرض أنك تستخدم فتحة أضيق من فتحة العدسة القصوى .
و نعلم أن عمق الميدان يكون ضحلاً بأقل قدر ممكن مع فتحة العدسة مفتوحة لأوسع فتحة ممكنة. لهذا إن أردنا معرفة مدى عمق الميدان قبل التصوير كنتيجة لفتحة العدسة تحديداً فلا بد من إجبار فتحة العدسة على تغيير الفتحة قبل التصوير حتى ترى كيف سيبدو عمق الميدان حينذاك ، و عملية الإجبار هذه هي ما تقوم به عملية DOF Preview تماماً.
المشكلة هي أنه يصعب أحياناً ملاحظة الفرق في عمق الميدان من فتحة النظر وحدها. لهذا فما يمكن للشخص عادة ملاحظته بوضوح هو أن فتحة النظر أصبحت مظلمة أكثر فجأة ( لأن فتحة العدسة لم تعد على أوسع فتحة ) مما يعني أحيانا عدم القدرة على رؤية أي شيء أبداً ، و هذه الميزة و إن كانت لها فوائدها إلا أنها محدودة الفائدة أحيانا أخرى.
س: التركيز التلقائيAuto Focus لا يعمل جيداً في الظلام . كيف أتصرف؟
ج:
التركيز التلقائي في الضوء الخافت ليس بالأمر الهين لأي كاميرا . و قد نرى فيه تفوق أحيانا لكاميرات الفيلم على الرقمية الأغلى ثمنا بهذا المجال.
من الطرق التي تساعد في معرفة قوة الكاميرا في التركيز في الضوء الخافت قراءة مواصفاتها. مستويات الإضاءة بالنسبة لأنظمة التركيز التلقائي تقاس بما يسمى بـ Exposure Values أو قيم التعريض اختصارا EV و أنظمة التركيز التلقائي لها مستويات حساسية معينة تقاس بنطاق معين من الـ EV . الكاميرا الجيدة يمكنها التركيز التلقائي من 0 إلى 20 EV و غالبا تجد الاستهلاكية تستطيع التركيز التلقائي من 2-20 EV مما يعني أنها ستحتاج مزيداً من الضوء في الظروف الإضاءة الخافتة لعمل التركيز التلقائي بالشكل السليم و قد تجد في بعض الكاميرات من يمكنها التركيز التلقائي حتى قيمة -1 للـEV .
لكن كيف يفيدك معرفة ذلك مع مشكلتك الحالية ؟ إليك بعض النصائح العامة التي تفيد كاميرتك في الضوء الخافت للتركيز التلقائي :
- معظم الكاميرات تحتاج شيئا من التباين لمعرفة نقطة التركيز . حاول أن تبحث عن نقطة تباين واضحة للتركيز عليها بدلا من نقش معين متكرر بلا علامات مميزة
- استخدم عدسة سريعة ( عدسة فتحة عدستها الأوسع رقم صغير ) . مثلا عدسة معينة فتحة عدستها الأوسع F1.8 ستركز تلقائياً أسرع بكثير من أخرى فتحة عدستها الأوسع F4 مثلا
- جرب التركيز اليدوي . قد يكون هذا صعبا لو كنت مستخدم كاميرا لها فتحة نظر صغيرة أو غير مشرقة بما يكفي لكن في الغالب ستكون النتائج أفضل من التركيز التلقائي و من حكمك الشخصي على وضوح الصورة في فتحة النظر.
س: بقع سوداء في المحدد البصري و/أو بقع و آثار على المرآة .. كيف أتصرف ؟
ج :
تذكر أن الغبار على فتحة النظر و البصمات على المرآة لا تؤثر في شيء عند النظر لجودة الصورة . فالكاميرا ترفع المرآة تلقائيا عند التصوير لتسمح للضوء بالمرور. و الغبار في فتحة النظر لا ضرر له إلا أن يزعجك عند استخدام الكاميرا. و من الناحية النظرية فالبقع الواضحة على المرآة قد تؤثر على التركيز التلقائي و قياس الضوء بشكل سليم لكن ذلك لن يسبب مشكلة حقاً إلا لو كانت المشكلة مستفحلة لحد كبير.
و خذ بعين الاعتبار أن مكونات الكاميرا الداخلية غير متينة و لا صلبة ، المرآة و فتحة النظر كلاهما يسهل خدشه. إن أردت تنظيف أحدهما فالأفضل ترك ذلك لمختص و ذلك غير مكلف جداً .
من المضيعة للوقت أن تقلق على مشاكل نظافة تلك الأجزاء مما لا علاقة له أبداً بجودة الصورة . لكن تأكد أن تحافظ على نظافة عدساتك و إبقاء أغطيتها عليها لحمايتها من الغبار و ما شابه ، فنظافتها من نظافة الصورة .. لكن لا تحاول العبث بها دون خبرة أو معدات خاصة فذلك قد يأتي بعكس النتيجة المرجوة.
إن أحببتم الاستفسار عن أي نقطة أو إضافة أي إضافة مفيدة فلا تترددوا في ذلك بإدراج تعليق يفيد الجميع سواء باستفسار أو إضافة .