عالم التصوير الرقمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتعلم والاستفسار عن التصوير الرقمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصورة التعليمية الفوتوغرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الصورة التعليمية الفوتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: الصورة التعليمية الفوتوغرافية   الصورة التعليمية الفوتوغرافية Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 7:38 pm

الصورة التعليمية
مقدمة:
الصورة تعبر عن الواقع وليست الواقع ذاته ، ومن ثم فإن الصورة أكثر واقعية من الألفاظ المجردة التي تصف ذات الشيء المصور . وتعد أهمية الصور في التعبير والاتصال إلى أن حاسة البصر أنشط الحواس في العمليات الذهنية، إذ أن غالبية التصورات الذهنية هي تصورات بصرية، فإذا قمت بوصف شخصية تاريخية ، أو مكان ما أو أي كائن حي ، وقمت بعد ذلك باختبار طلابك للتأكد من مطابقة التصورات التي كونوها عن ما قمت بوصفه ، ستجد أن كل طالب قد كون صورة مختلفة عن زملاؤه بالإضافة إلى أن كل هذه التصورات لا تتطابق الصورة الحقيقية ، أما إذا عرضت الصورة على الطلاب مع الشرح التوضيحي المناسب المصاحب لها ، فإن التصورات المكتسبة تصبح أكثر مطابقة للأصل وأكثر تميزاً ودقة. ونظراً إلى أهمية الصورة في التعبير وسهولة فهمها اتخذت كوسيلة أساسية في التعبير بالكتابة لدى البدائيين ، كما في الكتابة الهيروغليفية ، وما تزال اللغة الصينية الكتابية تتميز بطابعها التصويري.
أهمية استخدام الصورة كوسيلة تعليمية:
تشير نتائج العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت في هذا المجال على أهمية الصور الثابتة بأنواعها في عملية التعليم ، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:
- الصورة تجذب انتباه الطالب وتثير اهتمامه ، وتوفر عامل التشويق ، وهذه الخصائص من أهم العوامل التي تؤدي إلى التعلم ، ويمكن أن نلاحظ ذلك في انشغال الطالب في تصفح الكتب المصورة واقتناء الصور.
- الصورة تساعد الطالب على تفسير وتذكر المعلومات المكتوبة التي تصحبها.
- تعمل الصورة على تجسيد المعاني والخبرات اللفظية بحيث يمكن أن يدركها المتعلم بسهولة.
- الصورة تزيد من دافعية الطلاب لدراسة الموضوعات الجديدة.
- الصورة تؤدي إلى فهم موضوع التعلم دون الحاجة إلى لغة لفظية ، ولذلك فإنها تصلح لتعليم الفئات التي لا تحسن القراءة مثل الأميين والأطفال قبل سن المدرسة وذوي الاحتياجات الخاصة.
- الصورة تعمل على إيضاح المفاهيم الأساسية بشكل صحيح وإدراكها بصورة ذهنية واحدة لدى جميع المتعلمين.
- الصورة تختصر الوقت اللازم لتوضيح بعض المفاهيم التي يحتاجه المعلم لشرحها لفظياً.
- تعمل الصورة على إثارة القدرة على التعبير المبدع لدى المتعلمين.
- تتميز الصورة بمميزات عديدة منها ، رخص تكاليف إنتاجها ، وسهولة استخدامها حيث منها ما يستخدم بدون أجهزة وأيضاً تعدد مصادرها.
مواصفات الصورة التعليمية:
يعتمد المعلم غالباً على خبراته الشخصية في اختيار الصور التي سيقوم باستخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية وعليه أن يراعي بعض الأمور عند اختياره لهذه الصور كما يلي:
1- أن تكون الصورة مثيرة لاهتمام الطلاب بحيث تجذب انتباههم وتستحوذ على اهتمامهم.
2- أن يرتبط محتوى الصورة ارتباطاً وثيقاً بالمحتوى الذي تعرض من خلاله.
3- مناسبة محتوى الصورة لعمر المتعلمين ومستواهم التعليمي.
4- مناسبتها لطبيعة الشعوب والمجتمع الذي تقدم فيه وأعرافه وتقاليده.
5- مراعاة البساطة وعدم التعقيد في الصورة حيث تزداد الاستفادة منها.
6- وضوح الصورة من حيث التناسق والألوان وخلوها من أي عيب فنب قد يؤثر على فهم واستيعاب الطلاب.
7- أن تعمل محتويات الصورة المختارة على تحقيق الأهداف التعليمية المتوقعة من موضوع الدرس.
8- مراعاة صحة المعلومات والدقة العلمية وتقديم البيانات الصحيحة.
9- الحداثة.
10- أن تعرض الصورة فكرة موحدة وبسيطة.
11- مناسبة حجم الصورة وطريقة عرضها مع عدد الطلابوفقاً لنمط التعلم المتبع.


بعض التكوينات الفوتوغرافية التي يمكن توظيفها في العملية التعليمية:
الفوتومونتاج: مصطلح ينتج عنه تكوين فني من خلال تجميع وتكوين بعض الصور معاً على هيئة تصميم ، ويعني المصطلح نفسه القيام بعمليات المونتاج على بعض الصور سواء كانت صور جاهزة مثل صور المجلات والصحف والإعلانات أو البوسترات والملصقات أ أو حتى كروت الدعوى أو مطبوعات المعارض والحفلات، أو سواء كانت صور منتجة خصيصاً لهذا الغرض. ويمكن تنفيذ الفوتومونتاج يدوياً من خلال عمليات القص والتجميع واللصق ، كما يمكن تنفيذه من خلال برامج معالجة الصور المتنوعة على الحاسب الآلي.
الصورة البانورامية: والمقصود بالصورة البانورامية تصوير عدة لقطات متجاورة لمشهد واحد لا تستطيع زاوية الكاميرا التقاطه دفعة واحدة ، ثم يتم تجميع هذه الصور معاً من خلال برامج معالجة الصور لتتكون في النهاية صورة شاملة متكاملة للمشهد أو المنظر.
الصورة الرقمية:
تتميز تقنية الصورة الرقمية بالعديد من المميزات مما يجعل توظيفها في العملية التعليمية أمراً ضرورياً ، منها :
- إمكان عرض الصور على الأجهوة الإليكترونية والرقمية.
- عدم فقدان الجودة أثناء نسخ أو نقل البيانات.
- إمكانية تعديل الصور لاحقاً بسهولة.
- إمكانية الطباعة أو نقل الصور عبر البريد الإليكتروني بشكل فوري.
- عدم وجود حاجة لشراء أفلام تصوير وإجراء معالجات كيميائية عليها.
- وسائط التخزين قابلة لإعادة الاستخدام مما يؤدي إلى قلة التكاليف.
- إمكانية تصفح الصور والاستمتاع بمشاهدتها مباشرة بمجرد التقاطها.
- إمكانية إجراء التعديلات والمعالجات الخلاقة والإبداع حتى خلال مرحلة التسجيل.
- تعدد وسائط التخزين الرقمية على اختلاف السعات الاستيعابية لها سواء كانت أقراص مرنة أو أقراص مدمجة أو ملفات الصور الرقمية مباشرة على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر.
- التقليل من التأثيرات الضارة على البيئة والتي تتسبب فيها عبوات الأفلام ومخلفات المواد الكيميائية المستخدمة في عمليات معالجة الخامات الفيلمية والورقية الحساسة للضوء.
- إمكانية الدمج بين التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا الفيلم.
- تعدد إمكانات برامج المعالجة الجرافيكية للصورة الفوتوغرافية الرقمية.
الفرق بين الصورة التقليدية والرقمية:
مقارنة بين الصورة الفوتوغرافي التقليدية والرقمية
م الصورة التقليدية الصورة الرقمية
1 يحتاج انتاجها إلى وقت كبير ومجموعة من المراحل. يتم إنتاجها فورياً مما يجعل الوقت اللازم لإنتاجها قليل مقارنة بالصورة التقليدية
2 صعوبة التعديل فيها بعد انتاجها تمتاز بسهولة التعديل فيها بعد انتاجها
3 *وسائط التخزين تكون غير قابلة للاستخدام مرة أخرى. *وسائط التخزين قابلة لإعادة الاستخدام.
4 *من الممكن أن تفقد الصورة جودتها بتكرار نسخها أكثر من مرة. *لا تفقد الصورة جودتها بتكرار نسخها أكثر من مرة.
5 *من الصعب معاينة الصورة فور التقاطها بل يجب الانتظار حتى يتم الانتهاء من معالجتها كيميائياً. *يتم معاينتها فور التقاطها مما يتيح إمكانية إصدار الحكم الفوري بأخذ لقطة مرة أخرى أم لا.
6 *تستخدم مواد كيميائية في إظهارها مما يعمل على تلوث البيئة. *لا تستخدم أي مواد كيميائية مما يحافظ على البيئة.
7 *تعتبر مكلفة إلى حد ما وذلك بسبب مراحلها المتعددة من شراء أفلام وتحميضها وطباعتها. * تكلفة انتاجها منخفضة وذلك لانخفاض أسعار وسائطها الرقمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://digital11.gid3an.com
 
الصورة التعليمية الفوتوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير تقييم الصورة الفوتوغرافية
» الصورة الفوتوغرافية بين المعنى الدلالي والمعنى الحرفي
» ما هي الصورة الرقمية ؟
» ما هي الصورة الرقمية ؟
» تمثيل الصورة الرقمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التصوير الرقمى :: عالم التصوير الرقمى :: الصورة الرقمية-
انتقل الى: